رسالة إلى الحكومة والبرلمان وخلية الأزمة .. تعلموا من الآخرين وأعيدوا الأطباء للخدمة

171

جاسم الرماحي
أشارت الأخبار اليوم بأن الحكومة البريطانية طلبت من 65 ألف طبيب وممرض متقاعد العودة للعمل ، فيما أشارت وزارة الصحة البريطانية أنها ستستعين بطلاب العام الأخير في كليات الطب، للمشاركة في جهود مكافحة وباء كورونا. ويعتزم المكتب الطبي العام في بريطانيا مخاطبة 15500 طبيب تركوا وظائفهم منذ عام 2017. وقال القطاع الصحي البريطاني إنه سيوفر ما يصل إلى 30 ألف سرير بتأجيل عمليات جراحية غير عاجلة وتقديم الرعاية داخل المنازل لمن تسمح حالاتهم الصحية.
عندما تقدم دولة متقدمة طبيا مثل بريطانيا بمثل هذا الأجراء فإن ذلك يدل على خطورة الوضع وأهمية وجود كوادر طبية وصحية تمتلك الخبرة والكفاءة لمواجهة الخطر . بريطانيا التي تمتلك أفضل نظام صحي في العالم تقدم على مثل هذه الخطوة ، فما بالك بنا نحن في العراق الذي يعد نظامنا الصحي متخلفا بشكل مريع ، وفوقها أقدمت حكومتنا على إحالة آلاف الأطباء العراقيين إلى التقاعد وفق قانون 26 لسنة 2019 ( التعديل الأول لقانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 ) ، رغم إن قانون دعم الأطباء رقم 26 لسنة 2016 قد حدد السن التقاعدي للطبيب الى اكمال سبعين سنة .
مانتمناه أن تلتفت خلية الأزمة التي يقودها السيد وزير الصحة لهذا الأمر وتطالب الحكومة والبرلمان باستثناء الأطباء من التعديل الأول لقانون التقاعد الموحد وإعادة جميع الأطباء ممن هم دون سن 70 عاما الذين إحيلوا إلى التقاعد مؤخرا إلى الخدمة في المؤسسات الصحية التي كانوا يعملون بها .



التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة لا يمكنك اضافة تعليق.