الأكثر مشاهدة

طبيب استشاري: نحن على اعتاب الذرورة وسنخسر الجولة امام الكورونا

كشف الاستشاري في طب الاسرة د. حسن القراز، اليوم الاحد، ان العراق على اعتاب الذروة بعد ارتفاع اعداد الاصابات وتجاوزه  الالف يوميا، لافتا الى عدم وجود جدوى من  تطبيق حظر التجوال  الشامل في البلاد وسط عدم التزام شعبي بتطبيقه.

وقال القراز ، ان “العراق تجاوز مرحلة الامن الصحي في التعامل مع الوباء الفايروسي العالمي نتيجة لعد تطبيق إجراءات الوقاية الصحية من قبل الموطنين  سيما مع وصول اغلب المستشفيات لحدودها القصوى في استقبال  مرضى جدد”، موكدا الى ان “العراق سيفقد السيطرة على واقعه الصحي قريبا  وربما سيشهد ارتفاع النسب اليومية لعدة الالف”.

وأضاف “العالم اليوم يشهد تخفيف اجراءات الوقائية والحظر  نتيجة الالتزام بالإجراءات التي فرضتها على الحكومات على مواطنيها فيما يتراجع العراق في تصنيفه عالميا من دولة مسيطرة على الوباء الى دولة تفقد ذلك”، مسيرا الى ان “الايام القليلة القادمة سنشهد حالات وفيات لمرضى لم  يجدوا سريرا يأويهم  في المستشفيات”.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت، اليوم الاحد، من تعرض العراق الى ما وصفته بـالموجة الثانية، لتفشي فيروس كورونا المستجد، بينما عبرت عن قلقها الشديد من الارقام المتزايدة في اعداد الاصابات التي تعلن عنها وزارة الصحة.

وقال ممثل المنظمة في العراق، ادهم إسماعيل، أن “الموجة الثانية من الجائحة ابتدأت في عدد من الدول المجاورة مثل ايران والسعودية والكويت وتركيا”.

وأوضح، أن “بعض المحافظات العراقية تسرعت بإعادة التبادل التجاري مع دول الجوار بسبب الازمة الاقتصادية مما ادى الى ارتفاع كبير في عدد الاصابات بالفيروس، داعيا الى “تأجيل النشاط التجاري مع الدول التي تشهد الموجة الثانية للسيطرة على انتشار الفيروس أو وضع ضوابط صحية صارمة عليه”.

وسوم :