الأكثر مشاهدة

وزارة الثقافة تنعى رحيل الكاتب الكبير عادل كاظم

نعت وزارة الثقافة والسياحة والآثار رحيل الكاتب الكبير عادل كاظم ، الذي توفى في بغداد اليوم الأحد الموافق ٢٠٢٠/٨/٢.

وجاء في بيان النعي الذي صدر عن المكتب الإعلامي في الوزارة : لقد كان الكاتب عادل كاظم كاتباً درامياً متميزاً بأسلوبه، مجّتهداً في التعبير عن الواقع المحلي عبر مسيرته الفنية الطويلة التي ناهزت نصف قرن في المسرح والتلفزيون ، محافظاً على مبادئه في الإنتصار لقضايا الإنسان الكبرى في حياةٍ كريمةٍ الفنان الراحل ولد في بغداد عام ١٩٣٩ م ، تخرج في اكاديمية الفنون الجميلة سنة ١٩٦٩ م.

كتب أول أعماله، مسرحية «الطحلب» في عام ١٩٦٢ م ، ثمَّ أخرج مسرحية «الكاع» ا لمجموعة من منتسبي وزارة الشباب في عام ١٩٧١ م ، وكتب مسرحية «الطوفان» إعداداً من (ملحمة كلكامش)، وأخرجها له إبراهيم جلال لطلبة فرع التمثيل في معهد الفنون الجميلة في عام ١٩٦٦ م. ومن أشهر أعماله المسرحية : ( الطوفان) التي أعدها عن ملحمة كلكامش ، وأخرجها الفنان إبراهيم جلال ، كذلك مسرحيات ( المتنبي) ، و( تموز يقرع الأجراس).، و(نديمكم هذا المساء)، ( المومياء) ، و ( مقامات أبي الورد) .

أما في التلفزيون فقد كان أحد أعمدة الدراما التلفزيونية الرئيسيين، وظهرت له أعمال مميزةٌ ، صارت من كلاسيكيات الدراما العراقية وهي سلسلة (الذئب، وعيون المدينة)، و( النسر، وعيون المدينة) ، و(الأحفاد ، وعيون المدينة).

وسوم :