تحالف الصدر يكشف عن موقفه من مقترحات “الدوائر الانتخابية”

كشف تحالف سائرون الذي يتزعمه مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، عن مقترحات الكتل السياسية بشأن تعدد الدوائر الانتخابية، مؤكداً رغبته بأن يكون كل مقعد دائرة انتخابية واحدة.

وقال النائب عن التحالف رياض المسعودي، إن “الخلافات السياسية بين الكتل النيابية على المادة 15 من قانون الانتخابات ماتزال قائمة”، مبينا أن “هيئة رئاسة البرلمان واللجنة القانونية ورؤساء الكتل يحاولون التوصل إلى مقترح أو حل وسط يرضي جميع الأطراف السياسية”.

وأضاف أن “هناك أراء ومقترحات مختلفة للكتل السياسية بشأن تعدد الدوائر الانتخابية”، موضحاً أن “القوى الكوردستانية ترغب بان يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، فيما ترغب القوى العراقية بتعدد الدوائر ببعض المحافظات ودائرة واحدة بمحافظات أخرى”.

وتابع المسعودي، أن “تحالف سائرون يرغب بان يكون كل مقعد نيابي دائرة انتخابية واحدة، بمعنى كل 100 ألف صوت انتخابي مقعد نيابي بواقع 329 دائرة انتخابية بالبلاد”، مشيرا إلى أن “تحالف الفتح يرغب بتعدد الدوائر على طبيعة النسبة السكانية للمحافظة بواقع كل محافظة تختلف دوائرها الانتخابية على المحافظة الأخرى”.

وكشفت اللجنة القانونية النيابية، يوم امس الاثنين، عن اجتماع مرتقب للكتل السياسية للاتفاق على الدوائر الانتخابية التي يتضمنها قانون الانتخابات وفق التعديلات الجديدة، واشارت الى عدم الاتفاق حتى الآن على صيغة محددة.

واعلن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الجمعة الماضي، أن الانتخابات البرلمانية ستجري يوم 6 حزيرن عام 2021، متعهدا بتوفير رقابة دولية على العملية الانتخابية.

ولاقى اعلان الكاظمي موعد الانتخابات ترحيبا امميا وتعهدا بالدعم، والعمل على نجاحها الا ان مواقف الكتل السياسية مازالت مبهمة ومقسمة حيال الموعد وآليات اجراء الانتخابات.

وسوم :