قاعدة الصحراء الجوية في تكريت وام قصي

الاسم الذي كانت تحمله قبل ال 2003 بقاعدة الصحراء الجوية، هي قاعدة جوية عراقية خاضعة لسيطرة الدولة العراقية. وتقع القاعدة قرب تكريت وتبعد بحوالي 6 كيلو متراً إلى الغرب من نهر دجلة و 108 كيلو متراً شمال العاصمة العراقية بغداد.وتحوي القاعدة على مدرجين أحدهما طوله 2900 متراً والآخر 2200 متراً، سميت بقاعدة سبايكر الجوية نسبة إلى سكوت سبايكر وهو طيار بحري أمريكي قتل خلال حرب الخليج الثانية عندما أسقطت طائرته الإف/إيه-18 هورنت من قبل الملازم العراقي زهير داود في القوة الجوية العراقية.

·

من هو سبايكر …؟؟؟؟ ولماذا سميت قاعدة كلية القوه الجويه العراقيه بهذا الاسم؟
معظم العراقيين لايعرفون من اين اتى اسم (سبايكر) …
ولماذا اطلق هذا الاسم الغريب على احدى قواعدنا الجويه في العراق من قبل الاحتلال الاميركي..
وبقي الاسم الي فترة طويلة حتي بعد رحيلهم في نهاية 2011 وتم تبديل اسم القاعدة بعد تحرير المدن العراقية من ارهاب داعش والقاعدة اخذت شهرة كبيرة خاصة بعد مجزرة سبايكر الشهيرة الذي ذهب ضحيتها اكثر من الف وخمسمائة شهيد متطوع لاذنب لهم واشتهرت المطالبات بالكشف عن الفاعلين والاسباب وضاعت ولم يتعرف المواطن العراقي لملابسات القضية والغموض والايدي الخفية للجريمة النكراء وتم اعدام بعض المنفذين للجريمة علي ضوء المعلومات للمواطنين وكلنا يتذكر المراءة التكريتية التي انقذت البعض منهم وتم الاحتفاء بها وتكريمها وسطرت العراقية ام قصي ، أروع فصول الشجاعة بعدما أقدمت على حماية عشرات الجنود العراقيين من الموت المحتم والتصفية من قبل عناصر داعش.

وكرمتها واشنطن ومجموعة من النساء حول العالم لخوضهن مواقف شجاعة في بلدانهن، ومن بينهن العراقية علية خلف صالح التي أنقذت حوالي 58 جنديا عراقيا كانوا مطاردين من قبل داعش عام 2014،
مايكل سكوت سبايكر
( Michael Scott Speicher)
هو اسم لطيار في البحريه الاميركيه…
قائد لـطائرة (F18) التي اسقطت من قبل احد صقورنا الابطال في قتال جوي ابان مايسمى ب..
( عاصفة الصحراء ) في ليلة ١٧ /١ /١٩٩١ اول ليلة من العدوان الثلاثيني على العراق….
حيث اقلع هذا الطيار من على متن حاملة الطائرات الاميركيه (Saratoga CVA-60) في الخليج العربي …..
واسقطت غرب الانبار …. وظلت جثته مفقودة حتى اواخر عام 1995. الى ان عثر على اجزاء من عظامه وارسلت الى اميركا عن طريق الامم المتحده لتحليل ال DNA وبالفعل كانت مطابقة مع عائلته وانها تعود له .

بعد الاحتلال الاميركي عام 2003 وتخليدا له من قبلهم … اطلق على قاعدة كليه القوه الجويه في تكريت اسم سبايكر …بعد رحيل الامريكان من القاعدة وتسليمها الي الحومة العراقية تم تبديل الاسم الي اسم الشهيد الطيار اللواء ماجد التميمي الذي استشهد الله يرحمه في جبل سنجار وهو يقوم باخلاء المواطنين من الاخوة اليزيديين من نساء واطفال وكبار السن وتعرضت طائرته الي قصف من قبل الارهابين وسقوط الطائرة واستشهاد قائدها البطل ماجد التميمي عام 2014
ياسين الحديدي

وسوم :