ابرز ما تحدث به سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى العراق ايرج مسجدي اليوم

قلقون من الوجود العسكري الأمريكي في العراق

أن (الوجود الأمريكي) لن يؤدي سوى إلى مزيد من زعزعة الأمن وتنامي الإرهاب ، وسيؤدي إلى إنشاء آلية استعمارية.

وجود القوات الأجنبية في العراق بالقول إن وجود القوات الأجنبية ، بما في ذلك القوات الأمريكية في العراق ، يخلق جواً من انعدام الأمن وتنامي الإرهاب والتحديات الأمنية

إيران تدعم بشكل كامل الحكومة العراقية غير مشروط بغض النظر عن أي قرار يتخذه العراق للسماح باستمرار وجود القوات الأمريكية أو خروجها.

أشار مسجدي إلى العمل الإرهابي الأمريكي باغتيال الجنرال الحاج قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس قرب مطار بغداد وقال : “هل يجب أن يستمر هذا العمل الارهابي دون رد؟ وتساءل قائلا “هل تتوقع ان يقر للمقاومة في العراق التي استشهد قائدها ابو مهدي المهندس قرارها ؟”

إيران والعراق ، باعتبارهما جارتين تاريخيتين ، لديهما الكثير من القواسم المشتركة التي ربطت مصير البلدين معًا، وسنبقى دائما جيرانا لذا لا توجد دولة تريد رفاهية الشعب العراقي بقدر ما نريد’

العلاقات بين إيران والعراق راسخة ، و بغض النظر عن الحكومة التي تحكم العراق ، فإن العلاقات بين البلدين مترابطة في مختلف المجالات الى درجة بحيث لا يمكن لأي حكومة أن تتجاهلها

الجمهورية الإسلامية الإيرانية تصدر الكهرباء إلى العراق منذ أكثر من عقد ، وأن إيران تعمل على بناء أكبر محطة كهرباء عراقية في مدينة الرميلة بمحافظة البصرة الجنوبية.

ايران شاركت في بناء ملعب الزوراء في بغداد، وقدمت أنواعا مختلفة من المساعدات للعراق، بما في ذلك المساعدات الطبية لهذا البلد أثناء تفشي فيروس كورونا.

وردا على سؤال حول موقف إيران من ارتباط العراق بشبكة الكهرباء في الخليج الفارسي ، قال السفير الإيراني إن إيران ليس لديها اعتراض على تطوير علاقات بغداد مع العالم العربي ، ولكن لي بامكان أي دولة من إمداد العراق بالكهرباء بنفس جودة إيران.

🟠 https://t.me/tasrebatnews

وسوم :