المنافذ: ضبط تلاعب بوصف البضاعة وقيمة الرسم الكمركي في منفذي أم قصر الاوسط وطريبيل

أعلنت هيأة المنافذ الحدودية منفذ ميناء أم قصر الاوسط في محافظة البصرة عن ضبط حاوية حجم 40 قدم محملة بمادة (عازل أسطح اسفلتي) بحمولة إجمالية بلغت (18سكيبة) تم التلاعب بوصف بضاعتها والتي تم الكشف عليها من قبل لجنة الكشف التابعة لمركز كمرك أم قصر الشمالي.

وذكرت الهيأة في بيان أن “الحاوية ضبطت خارج الحرم الكمركي عند سيطرة البحث والتحري هيأتنا بعد تدقيق معاملتها الكمركية ومعاينة البضاعة من قبلهم تبين وجود (9سكيبة) معجون أسطح “ماستك” لم يصرح بها من ضمن الحمولة الإجمالية بالإضافة عدم وجود إجازة استيراد بالمادة غير المصرح بها ، وذلك يعد تلاعبا في وصف البضاعة مما سبب هدرٱ بالمال العام في قيمة الرسوم المدفوعة كأيرادات حكومية”.

وتابعت “في منفذ طريبيل الحدودي في محافظة الانبار تمكنت شعبة البحث والتحري من ضبط عجلة محملة بمادة (الحلوى) وبحمولة إجمالية (26طن و 800كغم) تم تدقيق معاملتها الكمركية تبين وجود تلاعب في وصف البضاعة وبفارق رسوم تجاوزت (3) مليون دينار عراقي ، والمنجزة معاملتها الكمركية من قبل مساعد وكيل الاخراج الكمركي”.

وبينت أنه “تم إحالة المخالفتين إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين المنجزين للمعاملتين خلافأ للضوابط والتعليمات النافذة”.

وسوم :