محافظ البنک المرکزی الایرانی یتوجه الی بغداد

توجه محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي صباح اليوم الاثنين إلى العاصمة العراقية بغداد لإجراء محادثات مع المسؤولين المصرفيين العراقيين.

وتأتي زيارة همتي التي يرافقه فيها وفد من كبار مسؤولي المالية والتجارة، في إطار متابعة إعادة مستحقات إيران من العملة الصعبة وتسديد الديون العراقية لإيران.

وكان قد اتفق السفير الإيراني في بغداد ايرج مسجدي ووزير التجارة العراقي احمد حسين عبيد على رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين الى 20 مليار دولار.

وفي هذا اللقاء الذي عقد الاربعاء، أكد الجانبان على رفع سقف التبادل التجاري بين البلدين إلى 20 مليار دولار، وتباحثا حول تعديل الميزان التجاري الذي يميل لصالح الإيران.

وناقش مسجدي وعبيد كذلك مسألة الاستفادة من مصادر العملة الصعبة الموجودة لدى البنوك العراقية المستحصلة من صادرات الكهرباء والغاز الايراني إلى العراق لتصدير السلع إلى إيران.

كما تباحث الجانبان كذلك حول ترانزيت السلع من إيران إلى العراق وسائر دول المنطقة ومتابعة التوافقات السابقة وواردات السلع التي تحتاجها ايران من العراق وتوظيف الاستثمارات في الحدود المشتركة وضرورة تسهيل التبادل التجاري وإقامة المعارض التجارية.

من جهة أخرى أعلن السفير الإيراني في بغداد ايرج مسجدي استعداد بلاده لنقل التكنولوجيا والخبرات الزراعية لديها إلى العراق.

وسوم :