ربع مليون موظف “فضائي” في العراق

كشف وزير المالية العراقي علي علاوي أن عدد موظفي الدولة العراقية يقدر بـ4.5 مليون موظف منهم ربع مليون موظف فضائي، أي أولئك الذين يتقاضون اكثر من راتب او مسجلون موظفين من دون عمل.

واشارعلاوي في مقابلة متلفزة تابعتها “ايلاف” الى انه “لا توجد أي مؤامرة أو سوء نية من وزارة المالية لتأخير رواتب الموظفين للضغط على أي جهة لكن السيولة المالية مشوهة وضيقة ومع بداية شهر أيلول سبتمبر الماضي نفدت كل إمكانياتنا المالية ومن ضمنها مبالغ الاقتراض وهي 15 مليار دينار للاقتراض الداخلي (13 مليون دولار) و5 مليارات دولار (4 ملايين دولار) للخارجي.

وأضاف أن خزينة الدولة في شهر أيار مايو الماضي حينما استلمت الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى الكاظمي كانت تحتوي على سيولة قدرها ترليون دينار و300 مليار دينار فقط وهذا يعادل 1% من نفقات الدولة “وهذا ضئيل جداً”.

واكد أن “الحكومة واجهت أزمات متعددة منها انهيار أسعار النفط وتفشي وباء كورونا لسد عجز الموازنة من السيولة الموجودة وفي أول أسبوعين لم يكن هناك خيار آخر سوى الاقتراض مع تراجع صادرات النفط في أيلول بموجب اتفاقية أوبك رافقها نقص الإيرادات كما أن فقدان السيطرة على الموارد أحد المشاكل التي تواجهها الدولة.

يشار الى ان نسبة البطالة في العراق كانت 22 بالمائة في أواخر سنة 2019 ولكنها ارتفعت حاليا لتصل إلى 40 بالمائة وذلك نتيجة تفشي فيروسِ كورونا وحظرِ التجوال.

وسوم :