تأثيرات موازنة 2021 على الانتخابات المرتقبة وجائحة كورونا

يترقب الشارع العراقي ان ترسل الحكومة الاتحادية قانون الموازنة الاتحادي للعام المقبل 2021 الى مجلس النواب لأهميته وتعلقه بعدد من المسائل اهمها الرواتب وجائحة كورونا والانتخابات العراقية المرتقبة.
المحلل السياسي علي البيدر عدّ خلال تصريح خاص لـ PUKmedia، موازنة العام 2021 من اهم الموازنات التي يجب ان تصاغ بطرق اكثر احترافية وان تتضمن موارد استثمارية لتعظيم موراد الدولة.

واضاف: يجب ان تتلافى هذه الموازنة جميع الاخفاقات التي حصلت خلال الموازنات السابقة في مراحل ماضية وتكون أكثر ملاصقة او اكثر قربا من الموازنات العالمية والاقتصاد العالمي بشكل عام، مبينا ان الموزنات السابقة كانت استهلاكية اي انها لم تساهم في تعظيم موارد الدولة او تطوير الاقتصاد العراقي او حتى زيادة موارد الفرد العراقي وعدم تحريك الاقتصاد العراقي.

وحل تأثير الموازنة على الانتخابات، أعرب البيدر عن اعتقاده بعدم تأثير الموازنة على الانتخابات، كون المبلغ الاجمالي للانتخابات العراقية يقدر بـ 500 مليون دولار، مضيفا: ان هذا الرقم بسيط وسهل واعتقد ليس هنالك عقبة مالية كبيرة امام الانتخابات، مستطردا، ولكن هنالك عقبات اخرى كالسلاح المنفلت ونتحدث عن الفساد او الكثير من القضايا المصيرية والمحكمة الاتحادية.

النائب وعضو اللجنة المالية أحمد حاجي رشيد أكد خلال تصريح خاص لـ PUKmedia، اليوم الاربعاء: ان اقرار الموازنة الاتحادية من عدمه لن يؤثر على سير الانتخابات المرتقبة.

واضاف: ان قانونا خاصا بالانتخابات سيكون على طاولة مجلس النواب، مشيرا الى ان القانون يحمل اسم (تمويل الانتخابات) او (موازنة تمويل الانتخابات).

وحول تأثير الموازنة على تفشي جائحة كورونا، بين حاجي رشيد ان مجلس النواب تطرق في قانون تمويل العجز المالي الى دعم القطاع الصحي لمواجهة الجائحة خلال الاشهر الثلاث المقبلة.

هذا واكد شيروان ميرزا النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني يوم الاربعاء، عدم وصول الموازنة المالية لعام 2021 لمجلس النواب.

واوضح النائب شيروان ميرزا عضو اللجنة المالية النيابية في تصريح خاص لـ PUKmedia، اليوم الاربعاء: ان موعد الجلسة المقبلة لمجلس النواب لم يحدد لحد الان، بعد رفع رئاسة المجلس الجلسة رقم 22 بالتصويت على قانون تمويل العجز المالي، الى اشعار اخر.

واكد ان اللجنة المالية خاطبت الحكومة لارسال مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021 سريعا، بعد تأخير وصولها الى المجلس اكثر من شهر.

PUKmedia هاميار علي‌

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (تأثيرات موازنة 2021 على الانتخابات المرتقبة وجائحة كورونا) نشر أولاً على موقع (الاتحاد الوطني الكردستاني) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (تأثيرات موازنة 2021 على الانتخابات المرتقبة وجائحة كورونا) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (الاتحاد الوطني الكردستاني).

وسوم :