إعلان أسماء اللجنة التفاوضية مع بغداد حول تشكيل الحكومة باستثناء حزب طالباني والاتحاد الاسلامي

2

قال رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين اليوم الاربعاء أنه سيتم تشكيل لجنة من الاحزاب الكردستانية كافة للتباحث مع الكتل السياسية العراقية، حول تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة.

ونقل بيان لرئاسة الاقليم تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه عن حسين القول إنه “عقب اجتماع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع قادة الاحزاب الكردستانية السبت الماضي، تقرر تشكيل لجنة للتباحث مع الكتل السياسية العراقية، تتكون من روز نوري شاويس ممثلا عن الحزب الديمقراطي الكردستاني وجلال جوهر ممثلا عن كتلة التغيير، وبلال سليمان ممثلا عن الجماعة الاسلامية الكردستانية، وكاوه محمود ممثلا عن التحالف الوطني الكردستاني”.

وأضاف أن”من المنتظر أن يقدم كل من الاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الاسلامي ممثلين عنهما للجنة، ليقرر رئيس الاقليم تشكيلها بشكل رسمي، ولوضع برنامج عمل لها”.

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وممثلو الاحزاب الكردية قد اتفقوا السبت الماضي في اجتماع عقد في أربيل على تشكيل وفد كردي موحد للتفاوض مع الاطراف السياسية في بغداد لتشكيل الحكومة المقبلة.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد قال اليوم في كلمته الاسبوعية “أننا بدأنا بمرحلة التفاوض والاجراءات التي تتطلبها المرحلة المقبلة لانجاز حكومة قوية قادرة على تحمل المهام وتحدي الصعاب التي تعترض الطريق”داعيا الى” تقبل نتائج الانتخابات وعدم التشكيك بها واثارة الصخب حولها”معتبرا ان” الطعن بالنتائج قانونا حق مكفول ومقبول للجميع”.

وكانت مفوضية الانتخابات قد أعلنت الأثنين الماضي نتائج الانتخابات لمجلس النواب الاتحادي وحققت فيها الكيانات والقوائم السياسية الكردية [62] مقعداَ توزعت على [25] مقعداً للحزب الديمقراطي الكردستاني و[21] مقعداً للاتحاد الوطني الكردستاني وتسعة مقاعد لقائمة التغيير فيما توزعت باقي المقاعد على الاحزاب الكردية الأخرى.

فيما حاز كل من ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي على [95] مقعداً وائتلاف الاحرار [34] مقعداً وائتلاف المواطن [31] مقعداً ومتحدون بزعامة النجيفي على [23] مقعداً وائتلاف الوطنية برئاسة اياد علاوي [21] مقعداً وائتلاف العربية برئاسة صالح المطلك [10] مقاعد.

 

وسوم :