الاقنين المقبل غرة شهر شعبان المبارك

أعلن مركز الفلك الدولي، الخميس، (11 اذار 2021) أن يوم الاثنين المقبل، والذي يصادف 15 اذار، هو غرة شهر شعبان باعتماد رؤية الهلال.

وقال مدير المركز محمد شوكت عودة في تصريح ان “شهر رجب بدأ في معظم دول العالم الإسلامي يوم السبت 13 شباط الماضي، فعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر شعبان يوم السبت 13 اذار”.

وأضاف “سيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة العاشرة صباحا و21 دقيقة بتوقيت غرينتش، ويومها لا يمكن رؤية الهلال من أي مكان في العالم الإسلامي باستخدام التلسكوب أو بالعين المجردة، نظرا لبقائه فترة قصيرة في السماء بعد غروب الشمس مع وجود إمكانية لتصويره بتقنية التصوير الفلكي بصعوبة”.

وتابع أن “الهلال يوم السبت 13 اذار في بعض المدن العربية والإسلامية، سيغيب القمر في بغداد بعد دقيقتين من غروب الشمس، وفي أبوظبي ومسقط والمنامة والكويت وعمان ودمشق وبيروت سيغيب بعد 4 دقائق، أما في القدس والدوحة بعد 5 دقائق، وفي الرياض والقاهرة بعد 6 دقائق، وفي طرابلس بعد 7 دقائق، وفي الجزائر بعد 8 دقائق وفي صنعاء بعد 9 دقائق وفي الخرطوم والرباط بعد 10 دقائق، فيما سيغيب القمر في نواكشوط بعد 16 دقيقة”.

وشدد على أن “رؤية الهلال يوم السبت ستكون من جميع المناطق السابقة غير ممكنة بالتلسكوب أو بالعين المجردة”.

وأوضح أن يوم الأحد 14 اذار ستكون إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة ممكنة في جميع دول العالم الإسلامي وعليه من المتوقع أن يكون يوم الاثنين 15 اذار أول أيام شهر شعبان في الدول التي تشترط رؤية الهلال.
تنزيل من
App Store

احصل عليه من

وسوم :