الكروي يطالب بفتح ملف الانهر المشتركة مع ايران.

طالب عضو مجلس النواب، مضر الكروي، السبت، بفتح ملف الانهر المشتركة مع ايران.
وقال الكروي إن “العديد من الانهر التي تتدفق في المدن العراقي تقع منابعها في ايران سواء ضمن حدود ديالى او بقية المحافظات بالاضافة الى وجود وديان حدودية تتدفق منها مياه السيول والامطار وتشكل روافد مهمة للخزين المائي هي الاخرى تمتد بين حدود البلدين ومنها حران”.
واضاف الكروي، أن ” امدادت المياه في الانهر المشتركة بدات بالانخفاض الكبير في السنوات الاخيرة بفعل السدود التي تقيمها الجارة ايران بلاضافة الى اقامة سد على وادي حران ما يعني بان اكثر من 50 الف نسمة من سكان ناحيتي مندلي وقزانية شرق ديالى سيكونون في وضع صعب ومعقد جدا في السنوات المقبلة خاصة وان حران يمثل المغذي الاساسي لمركز الناحتين في ان واحد”.
ودعا الى “ضرورة فتح ملف الانهر المشتركة مع ايران والسعي لضمان حصص وفق القانون الدولي”، مؤكدا أن “ديالى ستواجه كوارث في السنوات القادمة اذا لم استمر تقلص تدفق المياه في الانهر المشتركة خاصة مع انحسار مياه الامطار والسيول في ذات الوقت”.
وتابع، ان “الجفاف والعطش قد يقود الى نزوج كبير للاسر وهذا ما يقلقنا خاصة وان الخزين المائي الاستراتيجي في بحيرة حمرين انخفض الى مادون النصف بالوقت الراهن مايستدعي موقف حكومي لضمان الحقوق المائية”.

وسوم :