العتبة الحسينية تكشف عن رفع دعوى قضائية جديدة ضد أميركا

كشف نائب الأمين العام للعتبة الحسينية المدير المفوض للشركة المنفذة لمشروع مطار كربلاء الدولي حسن العبايجي، السبت (13 آذار 2021)، عن رفع دعوى قضائية جديدة بشأن القصف الأميركي الذي استهدف المطار في شهر آذار من العام الماضي.

وقال العبايجي في حديث للموقع الرسمي للعتبة الحسينية تابعه موقعIQ NEWS، إن “العمل في مشروع المطار مستمر، حيث يتم حالياَ تنفيذ بعض المرافق، الا انه يسري حاليا ببطئ”، مبيناً أن “ادارة الشركة وتحت مظلة العتبة الحسينية ماضية ولن تثني عزيمتها أية عقبات لتحقيق إنجاز هذا الصرح الكبير”.

وأضاف، أن “مطار كربلاء الدولي سيكون عصب السياحة الدينية، بالإضافة إلى أنه واحد من المشاريع الاقتصادية التي ستدعم البلد من خلال توفير فرص العمل”، معتبراً أن “موقع المطار المفصلي والقريب على العتبات المقدسة سيوفر سهولة وصول الزائرين القادمين لزيارة العتبات”.

وأشار، إلى أنه “بإيعاز من القضاء في كربلاء تم تثبيت حقوق المطار المتضررة والتي تعرضت إلى القصف الأميركي وتم إقرارها من قبل المحكمة وإرسال رسالة حضور إلى الجانب الأميركي وسُلمت عن طريق مجلس القضاء الأعلى إلى السفارة الأميركية”.

وتابع العبايجي، “هناك دعوى أخرى تتعلق بالأضرار المعنوية وفوات المنفعة بالإضافة إلى دعوى التعويض، قُدمت قبل خمسة أيام إلى مجلس القضاء الأعلى في كربلاء، والمحاكم حددت مرافعة وسيُبلغ الجانب الأميركي بالحضور لإجراء المرافعة وأمام المحاكم”.

وأوضح، أنه “في حال عدم حضوره (الجانب الأميركي)، سيصدر حكم غيابي بحق الجانب الأميركي وإذا لم يستجب، (فإن) الدعوى مستمرة وإن شاء الله سنكسب الدعوى ونستمر بها إلى المحاكم الدولية لكي نضمن حقوقنا وحقوق كل العراق لجميع المشاريع الاستثمارية الحالية والمستقبلية”.

وأعلنت إدارة العتبة الحسينية، في 13 آذار 2020، أن “منشآت مطار كربلاء الدولي قد تعرضت للقصف بعدة صواريخ من قبل الطيران الأميركي، مما أدى إلى استشهاد أحد المدنيين وجرح آخرين ممن يعملون في تشييد المطار، إضافة إلى أضرار كبيرة في المنشآت الإدارية والخدمية”.

وسوم :