نائب عن ديالى يحمل النفط مسؤولية توقف حقل نفط خانة

حمل عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، همام التميمي، الثلاثاء، وزارة النفط، مسؤولية توقف حقل نفط خانة في قضاء خانقين، فيما شدد على ضرورة إعادته إلى الخدمة.

وذكر المكتب الاعلامي للنائب التميمي، في بيان تلقت، تسريبات نيوز، نسخة منه، ان “الأخير، التقى مدير وموظفي حقل نفط خانة خلال جولة ميدانية بقضاء خانقين في محافظة ديالى لبحث المعوقات التي تقف امام عمل الحقل”، لافتاً إلى ان “التميمي تفقد حقل خانة والذي يعتبر من أهم الحقول النفطية في محافظة ديالى بهدف معرفة الاسباب الحقيقية التي تقف وراء إيقاف العمل بالحقل منذ أكثر من عامين دون كشف أسباب ذلك”.

وقال التميمي، إن “وزارة النفط متلكئة في إعادة الحقل إلى العمل خصوصاً وانها كشفت في وقت سابق ان سبب التوقف جاء لوجود بعض (التجاوزات) على الخط الناقل بين الحقل ومصفى الدورة الواقع في العاصمة بغداد، دون التحرك لحل هذا الملف رغم مرور سنوات عليه”.
وأضاف، أن “الادوات والتجهيزات الموجودة في الحقل تتجاوز قيمتها المالية الـ 3 مليارات دولار لكن دون استثمارها بشكل فعلي، في حين يعمل الحقل على تكرار النفط بقيمة مالية منخفضة جداً مقارنة بباقي الحقول الموجودة في العراق”.
وبين، أن “الموازنة المالية للعراق حاليا تعتمد على النفط بالدرجة الاساس وبالتالي لابد من عمل جميع الحقول والمصافي في البلاد”، مطالباً وزارة النفط بـ”إيجاد الحلول السريعة لإعادة عمل الحقل بأسرع وقت ممكن”.

وسوم :