الامن النيابية: لاعلاقة بين الحوار الاستراتيجي وخروج القوات الاميركية

اكدت لجنة الامن والدفاع النيابية، الأربعاء، (7 نيسان 2021)، أن قضية الحوار الاستراتيجي “منفصلة” عن جدولة خروج القوات الاميركية من العراق .

وقال عضو اللجنة كاطع الركابي،، إن “الحوار الاستراتيجي العراقي الامريكي حوار سبق القرار الذي اتخذ في البرلمان العراقي حول اخراج القوات الاميركية من العراق”.

وبين الركابي ان “مستشار الامن القومي في لجنة الامن والدفاع ابلغنا بأن رئيس الوزراء شكل لجنة خاصة برئاسة وزير الخارجية ورئيس اركان الجيش ومدير مكتب رئيس الوزراء للحوار مع الاميريكيين على جدولة خروج القوات الامريكية من العراق”.

واكد ان “جدولة خروح القوات الاميركية يختلف عن الحوار الاميركي الذي بدأ عام 2008″، مبينا ان “القضيتين منفصلتين”.

وبشأن بيان الهيئة التنسيقية للمقاومة، قال الركابي: “لا اعلم من الهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية، والجهة التي اصدرت هذا البيان، كما لا علم لنا إن كانت مجهولة او لا”.

وأصدرت “الهيئة التنسيقية لفصائل المقاومة العراقية”، في وقت سابق اليوم الأربعاء، بياناً من ثماني نقاط، قبيل انطلاق جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأميركية.

وتوقعت في بيانها، ألاّ تتضمن الجولة الجديدة من من الحوار تنفيذ القرار الذي صوت عليه البرلمان العراقي والقاضي بإخراج القوات الأمريكية من البلاد، ولوّحت بإنهاء الهدنة والبدء بشن هجمات ضد تلك القوات في حال لم يحدد الحوار موعدا للانسحاب.

ومن المقرر أن تنطلق اليوم الأربعاء (7 نيسان 2021) الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين العراق وأميركا، والتي تتناول قضايا الأمن ومكافحة الإرهاب، والاقتصاد والطاقة، والمسائل السياسية والتعاون في مجالي التعليم والثقافة.

وسوم :