توضيح من صحة كردستان بشأن تصوير يظهر تهريب صندوقاً من لقاح فايزر

توضيح من وزارة صحة في اقليم كوردستان

انتشر أمس على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر تهريب صندوقاً من لقاح فايزر إلى أحد الدول، ومن الضروري أن نتوجه للرأي العام والمواطنين والمؤسسات الإعلامية بتوضيح أن الفيديو منشور تحت شعار قناة BBC ومنسوب إلى وزارة صحة إقليم كوردستان باستخدام ختم مزور، الفيديو مركب وليس له أي علاقة بإقليم كوردستان.

وباشر فريق من المستشارين المنتسبين إلى وزارتنا بالتحقيقات الأولية بالتنسيق مع وزارة الصحة العراقية، وتحت إشراف السيدين وزيري الصحة في العراق وإقليم كوردستان إلى جانب ممثل الشركة المنتجة للقاح (فايزر)، بينت في نتائجها الأولية أن الفيديو لا أساس له من الصحة، وهنا نعرض بعض الحقائق:

1- لا يتم استخدام أي استمارة أو ختم يعود لوزارة الصحة في إقليم كوردستان على صناديق لقاح فايزر لأن اللقاح لا يصدر إلى إقليم كوردستان بشكل مباشر، نستلمه من قبل وزارة الصحة العراقية، لذا فإن الاستمارات والاختام والبطاقات المعروضة في الفيديو لا أساس لها من الصحة.

2- تختلف وسائل المراقبة والمعلومات والرموز البيانية الموجودة على الصندوق بشكل كامل عن المعلومات الموجودة على جرعات اللقاح المستلمة من قبل إقليم كوردستان.

3- يتم مراقبة عملية نقل كل صندوق من قبل الممثل عن الشركة المنتجة للقاح حتى يصل إلى المركز المستخدم، وتخضع عملية نقل اللقاح لنظام مراقبة يرتبط بالمركز الرئيسي للشركة المنتجة للقاح.

لذا نطمئنكم حتى الآن تم استلام 9 صناديق من اللقاح في 8 مراكز صحية في إقليم كوردستان، ويتم إدخال كامل المعلومات والبيانات حول كيفية استخدام وتوزيع اللقاح في نظام مركزي مرتبط بالمركز في بغداد.

في الختام نعبر عن استيائنا من محاولات العبث وخلق الهلع بين المواطنين فقط بهدف خلق الفوضى والتشهير بهذه العملية المقدسة من أجل تخريب نظام إرسال اللقاح وتوزيعه في إقليم كوردستان بطريقة تمنع فيها إرسال هذه الخدمة الإنسانية للمواطنين.

نؤكد لكم أننا سنستمر بالتحقيقات والمتابعة للوصول إلى المصدر المسبب لهذه الفوضى، وسنعلم الرأي العام بالمستجدات والنتائج اللاحقة.

وزارة الصحة

حكومة إقليم كوردستان

21 نيسان 2021

وسوم :