وزير النفط الإيراني خلال استقباله وزير الكهرباء العراقي: صادرات إيران من الغاز إلى العراق بلغت 27 مليار متر مكعب

جرت في طهران السبت مباحثات بين وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنكنة ووزير الكهرباء العراقي ماجد مهدي حنتوش للبحث في سبل تسديد العراق الديون المترتبة عليه ازاء صادرات الغاز الايراني اليه.

واشار وزير النفط الايراني خلال الاجتماع الى اتفاقيتين مهمتين لتصدير الغاز الايراني الى العراق ابرمتا خلال الاعوام الماضية مع وزارة الكهرباء العراقية وقال: انه تم لغاية الان تصدير 27 مليار متر مكعب من الغاز الايراني الى العراق، حسب ما أفادت وكالة إرنا الإيرانية.

واكد ان العلاقات قوية جدا بين شعبي وحكومتي ايران والعراق، معربا عن امله بان تؤدي زيارة وزير الكهرباء العراقي لطهران الى تنمية العلاقات بين الجانبين ووزارتي النفط الايرانية والكهرباء العراقية والتي تم تاسيس ركائز جيدة لها في الماضي.

وقال زنكنة: بطبيعة الحال فان تسديد الديون (المترتبة على العراق) ازاء صادرات الغاز (الايراني) يواجه مشاكل لكننا نامل بان نتمكن من الوصول الى حل في هذا المجال.

من جانبه قال وزير الكهرباء العراقي خلال الاجتماع: ان العلاقات بين ايران والعراق علاقات ممتازة ونسعى لتنميتها يوما بعد يوم.

واشار حنتوش الى اتفاقية صادرات الغاز بين البلدين لتشغيل محطات الكهرباء العراقية وقال: اننا نسعى للوصول الى سبيل لحل مشكلة تسديد المستحقات وان ندفع ثمن الغاز لايران.

ويوم أمس التقى مساعد وزير الطاقة لشؤون الكهرباء والطاقة “همايون حائري”، بوزير الكهرباء العراقي “ماجد حنتوش” الذي يجري حاليا زيارة لطهران؛ واستعرض الجانبان سبل توسيع التعاون الثنائي في مجال الكهرباء.

,هذا اللقاء جرى في مبنى وزارة الطاقة بطهران؛ حيث قدم الجانبان الايراني والعراقي اقتراحات حول تطوير التعاون المشترك، بما في ذلك صيانة محولات الطاقة وتقليص الاضرار لدى شبكة توزيع الكهرباء في بعض المدن العراقية.

المباحثات بين وزير الطاقة الايراني مع وزير الكهرباء العراقي الزائر اليوم، عقدت بحضور المدير التنفيذي لشركة “توانير” (الشركة الأم لإدارة توليد ونقل الطاقة وتوزيعها في إيران) “محمد حسن متولي زادة”، ومستشار وزير الطاقة الايراني للشؤون الدولية “محمد علي فرحناكيان” ايضا.

وزير الكهرباء العراقي “ماجد حنتوش” الذي يقوم بزيارة طهران، سيجري اليوم الاحد مباحثات مع وزير الطاقة الايراني “رضا اردكانيان”.

وسوم :