وزير العمل والشؤون الاجتماعية .مليون و600 الف عاطل عن العمل

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عادل الركابي، الأربعاء (2 حزيران 2021)، وجود مليون و600 ألف عاطل عن العمل مدرجين ضمن قاعدة بيانات وزارته.

وذكرت الوزارة في بيان ، أن “وزير العمل والشؤون الاجتماعية، ترأس اجتماعا للجنة العليا للتخطيط وتشغيل القوى العاملة اليوم، بحضور اعضاء اللجنة من وكلاء وزارات أكثر من 10 وزارات حكومية ورئيس اتحاد نقابات العمال ورئيس اتحاد الصناعات ومدير عام دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة”.

واوضح البيان، أنه “جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من الخطط والاستراتيجيات لتحديث سياسة التشغيل الوطنية”، مؤكدآ أن “الاهتمام لا يقتصر على وضع سياسة فقط وإنما ضرورة أن تكون هناك خطوات قابلة للتنفيذ والتطبيق وأن تكون لها مخرجات واضحة”.
وتابع الركابي، إن “التحدي الأمني كان متصدرا لاهتمامات الحكومات السابقة لكن بعد انحسار هذا التحدي برزت مشاكل اخرى وأصبحت اكثر الحاحا وتفاقما ولعل ابرزها مشكلتي الفقر والبطالة اللتين نتجتا عن سوء الادارة والتخطيط وتسببتا بخلل كبير في البنية الاجتماعية في المجتمع، مشيرا الى أن وزارة العمل امام تحد كبير لكونها تعنى بالفئات الضعيفة والمتضررة”.
وأشار إلى، أن “هناك مليونا و600 ألف عاطل عن العمل، هم المسجلون فقط في قاعدة بيانات الوزارة وهناك غيرهم الكثير لم يسجل وهناك حاجة ملحة لاستيعاب هذه الاعداد الكبيرة في سوق العمل من خلال جهد تكاملي مخطط له”.
ولفت إلى “ضرورة العمل على ايجاد حلول جذرية وواقعية لمشكلة البطالة والفقر في البلاد لكون هذه المشكلة هي نتاج تراكمات سابقة وما افرزته الازمات التي مرت على البلاد بدءا من الملف الامني والاقتصادي والاجتماعي”، مبينآ انه “من الخطأ أن تتحمل جهة حكومية واحدة هذه المشكلة وإنما يتطلب عمل حقيقي وجهد تكاملي من مؤسسات الدولة كافة للوصول الى المعالجات لهذه المشكلة”.
وسوم :