تأملات في القران الكريم ح456 سورة الضحى الشريفة

55

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من أكثر قراءة والشمس والليل والضحى وألم نشرح في يوم أو ليلة لم يبق شيء بحضرته إلا شهد له يوم القيامة حتى شعره وبشره ولحمه ودمه وعروقه وعصبه وعظامه وجميع ما اقلت الارض منه ويقول الرب تبارك وتعالى قبلت شهادتكم لعبدي واجزتها له انطلقوا به إلى جناتي حتى يتخير منها حيث ما أحب فأعطوه من غير من ولكن رحمة مني وفضلا وهنيئا لعبدي .

بسم الله الرحمن الرحيم

وَالضُّحَى{1}
تستهل السورة الشريفة بقسم ( وَالضُّحَى ) , يقسم الباري جل وعلا بالضحى , وهو وقت ارتفاع الشمس .

وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى{2}
تستمر الآية الكريمة ( وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ) , قسم بالليل حين يغمر المعمورة , ويسكن اهلها .

مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى{3}
تضمنت الآية الكريمة جواب القسم مخاطبة الرسول الكريم محمد “ص واله” ( مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ ) , ما تركك , ( وَمَا قَلَى ) , وما ابغضك .
يختلف المفسرون في سبب نزول الآية الكريمة , فمنهم من يرى :
1- عن الباقر عليه السلام وذلك أن جبرئيل أبطأ على رسول الله صلى الله عليه وآله وأنه كانت أول سورة نزلت اقرأ باسم ربك الذي خلق ثم أبطأ عليه فقالت خديجة لعل ربك قد تركك فلا يرسل اليك فأنزل الله تبارك وتعالى ما ودعك ربك وما قلى . “تفسير القمي” .
2- روي أن الوحي قد احتبس عنه أياما فقال المشركون إن محمدا صلى الله عليه وآله ودعه ربه وقلاه فنزلت . “تفسير الجلالين للسيوطي , تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني وغيرهما ” .

وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى{4}
تضيف الآية الكريمة ( وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى ) , الاخرة وما فيها من الثواب والمنازل الرفيعة والنعيم الدائم خير لك من الدنيا الفانية .

وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى{5}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) , وعد الهي له “ص واله” بعطاء ممدود حتى يرضى .
( عن الامام الصادق عليه السلام قال دخل رسول الله صلى الله عليه وآله على فاطمة عليها كساء من ثلة الابل وهي تطحن بيدها وترضع ولدها فدمعت عينا رسول الله صلى الله عليه وآله لما أبصرها فقال يا بنتاه تعجلي مرارة الدنيا بحلاوة الاخرة فقد أنزل الله تعالى علي ولسوف يعطيك ربك فترضى .
عن الامام الصادق عليه السلام رضي جدي أن لا يبقى في النار موحد وعن محمد بن علي ابن الحنفية أنه قال يا أهل العراق تزعمون أن أرجى آية في كتاب الله تعالى يا عبادى الذين أسرفوا الاية وإنا أهل البيت نقول ارجى آية في كتاب الله عز وجل ولسوف يعطيك ربك فترضى هي والله الشفاعة ليعطينها في أهل لا إله إلا الله حتى يقول رب رضيت ) . ” تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى{6}
تضيف الآية الكريمة ( أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى ) , استفهام تقرير , كنت يا محمد “ص واله” يتيما , فعهد بك الى عمك ابي طالب “ع” .
( وسئل الصادق عليه السلام لم أوتم النبي صلى الله عليه وآله عن ابويه فقال لئلا يكون لمخلوق عليه حق ) . ” تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى{7}
تستمر الآية الكريمة ( وَوَجَدَكَ ضَالّاً ) , لا تدري ما الكتاب ولا الايمان { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }الشورى52 , ( فَهَدَى ) , فهداك الله تعالى لهما “الكتاب والايمان” .

وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى{8}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( وَوَجَدَكَ عَائِلاً ) , فقيرا , ( فَأَغْنَى ) , فأغناك الله تعالى بالرزق , او بالقناعة , او بالوحي , على اختلاف الآراء .
( عن الرضا عليه السلام يتيما فردا لا مثل لك في المخلوقين فآوى الناس إليك وضالا أي ضالا في قوم لا يعرفون فضلك فهداهم الله إليك وعائلا تعول أقواما بالعلم فاغناهم الله بك ) . “تفسير العياشي” .
( عن احدهما عليهما السلام ما في معناه والقمي قال اليتيم الذي لا مثل له ولذلك سميت الدرة اليتيمة لأنه لا مثل لها فوجدك عائلا فأغنى قال فأغناك بالوحي فلا تسأل عن شيء أحدا ووجدك ضالا فهدى قال وجدك ضالا في قوم لا يعرفون فضل نبوتك فهداهم الله بك ) . “تفسير القمي” .

فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ{9}
تستمر الآية الكريمة ويستمر معها الخطاب , الخطاب له “ص واله” والمعني به الامة ( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ) , لا تظلمه , ولا تأخذ شيئا من ماله .

وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ{10}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ) , لا تزجره , او لا ترده , فقد كنت فقيرا , وايضا ان احوال الدنيا متبدلة وغير مستقرة , فمن كان غنيا اليوم , قد يفتقر في الغد , والعكس بالعكس , وهي ايضا في محل الاشعار بالمسؤولية تجاه الفقراء في المجتمع الاسلامي .

وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ{11}
تختتم الآية الكريمة ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ ) , بالنبوة والوحي وغيرها من النعم الالهية , ( فَحَدِّثْ ) , فأخبر بها .
( عن الحسين بن علي عليهما السلام قال أمره أن يحدث بما أنعم الله عليه من دينه .
عن الصادق عليه السلام معناه فحدث بما أعطاك الله وفضلك ورزقك وأحسن إليك وهداك .
وعنه عليه السلام قال إذا أنعم الله على عبده بنعمة فظهرت عليه سمي حبيب الله محدثا بنعمة الله وإذا أنعم الله على عبده بنعمة فلم تظهر عليه سمي بغيض الله مكذبا بنعمة الله ) . ” تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

سورة الانشراح الشريفة

بسم الله الرحمن الرحيم

أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ{1}
تستهل السورة الشريف بمخاطبة الرسول الكريم محمد “ص واله” ( أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ) , استفهام تقرير , بمعنى شرحنا لك يا محمد “ص واله” صدرك بالنبوة وتلقي الوحي , وبالعلم والحكمة , وتحمل الاذى وسائر المكاره في سبيل الرسالة , بعض المفسرين قد يضيفون الى كل ذلك فتح مكة ودخول قريش في الاسلام .
( عن النبي صلى الله عليه وآله انه قيل له لينشرح الصدر قال نعم قالوا يا رسول الله وهل لذلك علامة يعرف بها قال نعم التجافي عن دار الغرور والانابة إلى دار الخلود والاعداد للموت قبل نزوله ) . ” تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ{2}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ ) , وحططنا عنك ما يثقل عليك , والقمي يرى انه “ثقل الحرب” .

الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ{3}
تضيف الآية الكريمة ( الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ ) , أي اثقل ظهرك .

وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ{4}
تستمر الآية الكريمة ( وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) , أي تذكر اذا ذكرت , وهو قول الناس “اشهد ان لا اله الا الله , واشهد ان محمدا رسول الله” .
( عن النبي صلى الله عليه وآله في هذه الاية قال قال لي جبرئيل قال الله عز وجل إذا ذكرت ذكرت معي ) . ” تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{5}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ ) , كضيق الصدر ووزر الظهر وكل شدة اخرى , ( يُسْراً ) , كانشراح الصدر , وحط الوزر , وتيسير وتسهيل كل شدة اخرى .

إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{6}
تستمر الآية الكريمة مكررة مؤكدة مقررة واستئناف ( إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) , وعد بيسر اخر كثواب الاخرة .
( عن النبي صلى الله عليه وآله انه خرج مسرورا فرحا وهو يضحك ويقول لن يغلب عسر يسرين فان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا .
قيل الوجه فيه ان العسر معرف باللام فلا يتعدد سواء كان للعهد أو الجنس واليسر منكر فالثاني غير الاول ) . ” تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ{7}
تضيف الآية الكريمة ( فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ ) , يختلف المفسرون في الآية الكريمة , فمنهم من يرى :
1- ( فإذا فرغت) من الصلاة ( فانصب) اتعب في الدعاء . “تفسير الجلالين للسيوطي” .
2- ( فإذا فرغت) من مشاغل الدنيا , ( فانصب) فجد واجتهد بالعبادة .
3- قيل يعني إذا فرغت من عبادة عقبها بأخرى واوصل بعضها ببعض ولا تخل وقتا من اوقاتك فارغا لم تشغله بعبادة ) . ” تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .
4- عن الباقر والصادق عليهما السلام فإذا فرغت من الصلاة المكتوبة فانصب إلى ربك في الدعاء وارغب إليه في المسألة يعطك ) . ” تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .
5- عن الصادق عليه السلام هو الدعاء في دبر الصلاة وأنت جالس ) . ” تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .
6- عن الامام الصادق عليه السلام قال فإذا فرغت فانصب من نبوتك فانصب عليا وإلى ربك فارغب في ذلك . “تفسير القمي” .
7- عن الامام الصادق عليه السلام في حديث قال يقول فإذا فرغت فانصب علمك واعلن وصيك فأعلمهم فضله علانية فقال من كنت مولاه فعلي مولاه الحديث قال وذلك حين اعلم بموته ونعيت إليه نفسه ) . ” تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ{8}
تختتم الآية الكريمة ( وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ ) , والى ربك وحده تضرع , وارغب فيما عنده .

حيدر الحدراوي



التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة لا يمكنك اضافة تعليق.