محافظ بغداد : الحضر الشامل هو السبيل الوحيد لانفاذ العاصمة

114

دعا محافظ بغداد، محمد جابر العطا، الخميس (14 أيار 2020)، الحكومة الاتحادية الى فرض حظر شامل للتجوال في العاصمة بغداد الى ما بعد أيام عيد الفطر المبارك، نتيجة تزايد أعداد المصابين بجائحة كورونا.

وذكر المكتب الإعلامي لمحافظ بغداد في بيان له، أن “المحافظ لوح عقب اجتماع طارئ لخلية الازمة في بغداد بحضور نائبه الفني علي العيثاوي، ومدير عام صحة بغداد الرصافة، عبد الغني الساعدي، ومدير عام صحة بغداد الكرخ جاسب لطيف، إلى فقدان السيطرة إذا ما استمرت الإصابات بالتزايد، لاسيما وان مستشفى ابن الخطيب امتلأ بالكامل بالمصابين، كذلك مستشفى ابن القف الذي ربما سيمتلأ بالمصابين خلال اليومين المقبلين، وهو ما يعني تخصيص عدد من المستشفيات فقط للمصابين بكورونا”.

وأشار العطا إلى أن “تزايد أعداد الإصابات هو عدم التزام المواطنين بالحظر الصحي وقواعد السلامة وتعليمات الجهات الصحية”، مبيناً أنه “تم التباحث خلال الاجتماع لتخصيص مناطق ومباني جديدة تستخدم اما للمرضى المصابين، او للعزل الصحي للملامسين، بعد تأثيثها وتجهزيها بالمستلزمات الصحية المطلوبة”.

وطالب محافظ بغداد، “اللجنة العليا للصحة والسلامة باتخاذ قرار حظر التجوال الشامل، كونه السبيل الوحيد لإنقاذ العاصمة بغداد من الوباء المتفشي”.

وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 119 اصابة في البلاد فضلاً عن 3 حالات وفاة، في أعلى معدل يسجله العراق منذ دخول الفيروس في شباط الماضي والى الآن.

وجاء في الموقف الوبائي اليومي الرسمي للاإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد في العراق، أنه “تم فحص (4183) نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 136640”.

وأضاف البيان، أن “مختبرات وزارة الصحة والبيئة سجلت لهذا اليوم (الأربعاء) (119) إصابة في العراق موزعة كالتالي : “بغداد/ الرصافة: 35، بغداد/ الكرخ: 34، مدينة الطب: 13، البصرة: 32، المثنى: 2، ديالى: 1، نينوى: 2”.

اما حالات الشفاء من الفيروس فقد اعلنت الوزارة تسجيل “63 حالة، وكما يلي: بغداد/ الرصافة: 8، بغداد/ الكرخ: 5، البصرة: 26، كركوك: 2، كربلاء: 7، ميسان: 9، المثنى: 3، اربيل: 3”.

وسجلت الصحة بحسب البيان “ثلاث وفيات بالفيروس، حالة واحدة في بغداد/ الرصافة، وحالتان في مدينة الطب”.

وارتفع “مجموع الاصابات بعد حصيلة اليوم الى 3032، ومجموع الوفيات: 115، ومجموع حالات الشفاء: 1966، ومجموع الراقدين الكلي: 951”.

بعد ذلك، أجرت وزارة الصحة العراقية، أول تحرك رسمي بعد تسجيل 119 إصابة بفيروس كورونا، وهي اعلى حصيلة يومية مسجلة منذ دخوله الى البلاد.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن المتحدث باسم الوزارة د. سيف البدر تأكيده رفع توصيات الى اللجنة العليا للصحة والسلامة بشأن مستجدات فيروس كورونا مبيناً ان “الوزارة تراقب كل المستجدات وسترفع التوصيات المعتمدة على الملاحظات الفنية العلمية الى اللجنة العليا للصحة والسلامة لاتخاذ القرار”.

وأضاف ان “ارتفاع حالات الإصابة في بغداد وبعض المحافظات جاء نتيجة عدم التزام المواطنين بالحظر الصحي “.

واشار الى “إمكانية إعادة الحظر الشامل للتجول أو العزل المناطقي بعد تزايد حالات الاصابة”، لافتاً الى ان “صحة المواطن هي من أولويات الوزارة واي خطر ضمن الاخطار الوبائية سيهدد مجتمعات بكاملها “.

وتابع البدر انه “لا يمكن الاعتماد على النتائج المتذبذبة في بعض المحافظات كون الفيروس خطير ومن الممكن ان يصاب المريض لمدة أسبوعين من دون ان تظهر عليه اعراض”، مشيراً الى انه “من المبكر اتخاذ قرار برفع الحظر واستئناف الدوام في المحافظات التي تسجل تراجعاً في اعداد الإصابات بفيروس كورونا “.
أشترك معنا بقناة التلكرام
https://t.me/tasrebatnews



التعليقات مغلقة

عذراً التعليقات مغلقة لا يمكنك اضافة تعليق.