الأكثر مشاهدة

البرلمان متفائل بمستقبل المنافذ: ستغطي ربع نفقات الدولة

كشفت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الجمعة، أن إيرادات المنافذ الحدودية المالية سترتفع لتبلغ ربع قيمة الموازنة المالية السنوية للبلاد في حال سيطرة الدولة على الحدود بالكامل.

وقالت عضو اللجنة ندى شاكر جودت إن “قوات الأمن نزلت في المنافذ الحدودية بأمر رئيس الوزراء للسيطرة على المنافذ الحدودية والموانئ العراقية”، لافتة إلى أن “مجلس النواب يتابع الإجراءات الحكومية بشان السيطرة على المنافذ”.

وأضافت أن “سيطرة الحكومة على المنافذ ستتضح في الأشهر المقبلة وليس في مدة قصيرة”، منوهة على أنه “في حال سيطرة الحكومة على المنافذ بشكل تام من خلال استيراد المواد والبضائع والإيرادات المالية فأنها ستقدر ب 25% من حجم الموازنة العامة”.

وكانت اللجنة المالية النيابية قد كشفت يوم الاثنين الماضي على لسان عضو اللجنة جمال كوجور في حديث لشفق نيوز إن “الفساد في المنافذ الحدودية كبير جدا وتصل نسبته الى 90%، حيث ما نحصل عليه لا يزيد عن مليار دولار”، مبيناً أن ” 11 مليار في الاقل تذهب الى جيوب الفاسدين”.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة في الجيش العراقي، في 25 تموز الجاري، تخصيص قوات أمنية على عشرة منافذ برية وأربعة بحرية، وأكدت أن جميع تلك المنافذ باتت بحماية تلك القوات.

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، إطلاق حملة جديدة ضد الفساد في النقاط الجمركية الحدودية، قائلا إن البلاد خسرت ملايين الدولارات بسبب سيطرة مافيات الفساد على المنافذ.

ويمتلك العراق منافذ حدودية على امتداد حدوده مع الدول الست المحيطة به ، ويبلغ عدد هذه المنافذ (22) منفذا بريا وبحريا، هذا عدا عن المنافذ الجوية المتمثلة بالمطارات.

وسوم :