محافظ البنك المركزي الإيراني يلتقي بالمدير التنفيذي للمصرف التجاري العراقي

استقبل محافظ البنك المركزي الايراني عبدالناصر همتي المدير التنفيذي للمصرف التجاري العراقي (TBI) سالم الجلبي اليوم الاربعاء في طهران.
وبحسب بيان لإدارة البنك المركزي الإيراني بحث همتي مع مدير المصرف التجاري العراقي سبل الافادة من أرصدة المركزي الايراني المودعة في هذا المصرف وقد تم تبني قرارات بهذا الشأن حسب ما أفادت وكالة فارس الإيرانية.

والجلبي عضو في الوفد المرافق لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الذي بدأ بزيارة رسمية للعاصمة الإيرانية طهران صباح اليوم الأربعاء.

والتقى الوفد العراقي بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

وقام همتي بزيارة لبغداد في شهر تشرين الأول/ أوكتوبر الماضي حيث التقي بنظيره العراقي وسالم الجلبي في بغداد.

وقال همتي أنذاك أن المفاوضات جارية مع الدول التي تم تجميد الأموال الإيرانية في مصارفها، مضيفا أنه حقق نجاحا في هذا المجال خلال زيارته للعراق، وأعرب عن أمله باستعادة أرصدة إيران البالغة 5 مليارات دولار في بنوك العراق.

وأكد محافظ البنك المركزي الإيراني “عبد الناصر همتي” أنذاك أنه أجرى خلال زيارته إلى بغداد مباحثات إيجابية مع كبار المسؤولين العراقيين؛ وقال: لقد توصلنا إلى اتفاق مع المصرف المركزي والبنك التجاري العراقيين حول الإفراج عن الأصول الإيرانية.

وأوضح أنه تم خلال الاجتماع الثلاثي بينه ومحافظ المصرف المركزي «مصطفی غالب مخیف» ورئيس البنك التجاري «سالم جواد عبدالهادی الجلبي» العراقيين، التوصل إلى اتفاق حول الإفراج عن أصول إيران المالية ليتسنى شراء البضائع الأساسية للبلاد.

وفيما نوه إلى أهمية المباحثات مع رئيسي المصرف المركزي والبنك والتجاري في العراق، صرح محافظ البنك المركزي الايراني أنه استعرض خلال هذا الاجتماع الثلاثي مجالات التبادل التجاري بين البلدين.

وسوم :