الهجرة تعلن تشكيل لجنة بعضوية الامم المتحدة لمتابعة أحوال النازحين العائدين لمناطقهم

أعلنت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، الأربعاء، تشكيل لجنة حكومة وأممية لمتابعة أحوال العوائل العائدة لمناطق سكناها.

وذكر المكتب الاعلامي لوزيرة الهجرة، في بيان تلقت /تسريبات نيوز / نسخة منه، أن “جابرو، التقت مع رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق “IOM”، جيرارد ويت، في مقر الوزارة ببغداد، لبحث ملف النزوح ومناقشة آلية التعاون بين الوزارة والمنظمات الإنسانية وسبل تبسيط الإجراءات الأمنية المتعلقة بتدقيق معلومات النازحين وتأمين حمايتهم داخل المخيمات وعودتهم الى مناطقهم الاصلية”.

وقالت جابرو، إنه “تم تشكيل لجنة برئاسة الوزارة وعضوية المنظمات الدولية ” IOM” – “UNHCR” التابعة للأمم المتحدة ، لمتابعة أحوال العوائل العائدة لمناطق سكناها بعد تحريرها من سيطرة داعش الإرهابي وتقييم احتياجاتها”.

ووجهت الوزيرة، بـ”إعداد خطة محكمة وشاملة لدراسة أوضاع العوائل المتبقية في مخيم (الجدعة الخامس) والعمل على حلحلة المشاكل والمعوقات الموجودة داخل المخيم”، مشددة على “ضرورة إيجاد الحلول اللازمة لهم من خلال إعادة ترميم دورهم المهدمة والعمل على إعداد برامج خاصة للتأهيل النفسي لغرض اندماجهم في المجتمع بالتعاون مع المنظمات الدولية”.
من جانبه، أعرب جيرارد ويت، عن “تأييده لما طرحته الوزيرة والذي من شأنه تشجيع النازحين على العودة إلى مناطقهم الاصلية”، مشيرا الى أن “المرحلة المقبلة ستشهد تقديم كل ما يمكن من قبل المجتمع الدولي بالتنسيق مع الوزارة والجهات المعنية”.

وسوم :