الأزمة النيابية تطالب بإيقاف الدوام في المدارس والكليات لمدة شهر

طالب مقرر خلية الأزمة النيابية جواد الموسوي، السبت (13 شباط 2021)، لجنة الصحة والسلامة الوطنية بإيقاف الدوام في المدارس والجامعات لمدة شهر.

وأشاد الموسوي في بيان بـ”حزمة الاجراءات المتخذة اليوم من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية لمواجهة الارتفاع المتزايد في اعداد الاصابات بالكورونا فايرس واعتبرها اجراءات مناسبة واستباقية”، مطالباً إياها بـ”بعض التعديلات الفنية على بعض المقررات، ومنها ايقاف الدوام في المدارس والكليات ولمدة شهر من الآن”.

ودعا إلى “اعتماد التعليم الالكتروني واستثناء جميع المراحل المنتهية ولجميع الدراسات الابتدائية والثانونية والجامعية كونها تمس رصانة التعليم في العراق، وكذلك من الممكن السيطرة على اعداد هذه المراحل المنتهية”، مطالباً أيضاً بـ”تعديل نسبة الدوام في جميع الدوائر الحكومية وجعله ٥٠ %، على ان يتم الغاء جميع  الاجازات الاعتيادية خلالها لجميع الموظفين حتى لايؤثر ذلك على سير العمل ومصالح الدولة والمواطنين”.

وكانت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية قررت، في وقت سابق من اليوم، فرض حظر على التجوال من الساعة الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً، بدءاً من الثامن عشر من الشهر الجاري، ولمدة أسبوعين.

واتخذت اللجنة التي يرأسها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي جملة قرارات للحد من تفشي فيروس كورونا، أولها “فرض حظر على التجوال من الساعة 8 مساء وحتى الخامسة صباحاً بدءاً من يوم الخميس 18 شباط ولمودة أسبوعين”، مع “اغلاق مراكز المساج والتجميل والمتنزهات لمدة اسبوعين”.

وتضمنت قرارات اللجنة، “منع اقامة الفواتح ومجالس العزاء مع فرض غرامة خمسة ملايين للمخالفين، ومنع اقامة حفلات الافراح في قاعات المناسبات وغلقها من 15 شباط الى اشعار اخر، مع اغلاق المساجد والحسينيات كافة وفتحها اوقات الصلاة فقط لرفع الاذان”.

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية أن “يكون التعليم في المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والاهلية الكترونياً من يوم 18 شباط باستثناء المراحل النهائية لطلبة كليات الطب”.

وسوم :