العامري: البابا فرنسيس والسيستاني سيوقعان على وثيقة سلام

صرح سفير العراق لدى الفاتيكان رحمن العامري أن بابا الفاتيكان فرنسيس سيوقع خلال زيارته المرتقبة إلى العراق الشهر المقبل على وثيقة سلام مع المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني.
وقال سفير العراق لدى الفاتيكان لصحيفة “الصباح” الحكومية الصادرة اليوم الأحد ” إن البابا فرنسيس سيعقد لقاء خاصا مع المرجع الشيعي الأعلى في العراق على السيستاني لبحث قضايا الحد من التطرف ونبذ الكراهية وإشاعة قيم السلام ومؤازرة سكان المناطق المحررة بسبب المصاعب التي واجهتهم وخاصة سكان سهل نينوى والموصل والمدن المجاورة الذين تم تهجيرهم في أعقاب الأعمال الإرهابية التي نفذتها عصابات داعش”.
ورجح التوقيع خلال الزيارة المرتقبة على” وثيقة سلام بين المرجع الشيعي وبابا الفاتيكان على غرار وثيقة الأخوة الإنسانية التي وقعت  في أبو ظبي مع إمام الأزهر الشريف تسمح بترسيخ علاقات الثقة المتبادلة بين جميع المكونات وتفسح المجال أمام المساجد والكنائس كي تتعاون وتدعو إلى التمسك بقيم السلام وإعلاء قيم التعارف المتبادل والأخوة الإنسانية والعيش المشترك وتكريس الحكمة والعدل والإحسان”.
وقال إن زيارة بابا الفاتيكان المرتقبة إلى العراق هي بمثابة” رسالة سلام إلى العالم ودعم سبل الحوار بين الأديان حيث يرغب البابا فرنسيس في تعزيز الحوار والعيش المشترك  بين جميع المكونات الدينية سواء بين الكنائس الشقيقة أو من خلال العلاقات الإسلامية المسيحية”.
وذكر الدبلوماسي العراقي “أن البابا فرنسيس سيوجه رسالة للسعي وراء مسارات السلام والحوار والأخوة والتعاون البناء بين مختلف السياسيين في العراق من أجل إعادة بناء الثقة وإعادة روح الأمل لدى جميع العراقيين خاصة الشباب بعد سنوات من الحروب القاسية المريرة ضد الجماعات الإرهابيّة”.
وقال إن رحلة قداسة البابا سيكون لها الأثر الكبير في استمرار عمل اللجنة العليا الدائمة لحوار الأديان بين العراق والفاتيكان مؤكدا أنها فرصة للتشجيع على الإصلاحات السياسية واستقرار البلد فضلا عن أن لها قيمة كبرى للعراقيين بجميع انتماءاتهم .
وأضاف أن قداسة البابا” سيزور العراق من الجنوب إلى الشمال ولهذه الزيارة أبعاد مشتركة ومتبادلة تعيد أواصر الصداقة والتعاون بين العراق وحاضرة الفاتيكان من خلال إجراء أجتماعات تفاهمية وحوارية مثمرة”.
وتجري السلطات العراقية استعدادات رسمية كبيرة لإستقبال الحبر الأعظم خلال زيارته المرتقبة في الخامس من الشهر المقبل وتستمر أربعة أيام وتشمل محافظات بغداد والنجف والناصرية وإقليم كردستان.

وسوم :