أول زيارة علنية لوزير مصري إلى إسرائيل منذ خمس سنوات

القدس- وكالات- وصل اليوم الأحد إلى إسرائيل، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، في زيارة رسمية هي الأولى لوزير مصري منذ 2016 يلتقي خلالها وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس وكذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.
ويناقش التعاون في مجال الطاقة وخاصة في مجال التنقيب عن الغاز. كما سيناقش الوزير المصري مع شتاينتس الترويج لمنتدى الغاز الإقليمي الذي تشارك فيه اليونان وقبرص أيضًا.
وهذه هي الزيارة الأولى لوزير مصري إلى إسرائيل منذ خمس سنوات. وسيجتمع الملا اليوم مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية غابي اشكنازي ووزير الطاقة يوفال شتاينتس. وسيلتقي غدًا بالرئيس إلاسرائيلي رؤوفين ريفلين ، ثم يغادر إلى رام الله ويعقد لاحقًا اجتماعات مع شركات الطاقة الإسرائيلية.
وكانت القناة 13 للتلفزيون الإسرائيلي قد ذكرت في تقرير لها أن الملا سيبحث مع مضيفيه في اسرائيل مشروع مد خط أنابيب يربط إسرائيل بشبه جزيرة سيناء في مصر، بالإضافة إلى “تطوير حقول الغاز”، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وصرح الوزير المصري نهاية الشهر الماضي أن استيراد بلاده الغاز الطبيعي من إسرائيل “جاء للحفاظ عليه من الهدر، لأن عدد السكان في إسرائيل، قليل، وبالتالي لديها فائض كبير من الغاز”، مؤكدا أن هذا الغاز سيمرر على محطات الإسالة في مصر، بهدف إعادة تصديره للأردن.

وسوم :