العراق ما قبل الأخير في قائمة أكبر القوات الجوية بالشرق الاوسط

احتل العراق المرتبة ما قبل الأخيرة في تسلسل القوات الجوية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، حيث تصدرت تركيا القائمة.

وقال موقع غلوبال فاير باور، المختص بالشأن العسكري للدول، إنه قيم القوات الجوية للدول من حيث امتلاك عدد الطائرات، وهو لا يعني بالضرورة التفوق في الجو، بل هناك العديد من العناصر التي ينبغي أخذها بالاعتبار في حال تحديد مدى قوة سلاح الجو وكفاءته، من أهمها مستوى الحداثة والتطور ونوعية التكنولوجيا المستخدمة في هذه الطائرات.

وأضاف الموقع أن التقييم يشمل أعداد الطائرات المقاتلة، والاعتراضية، والنقل العسكري، والمهام الخاصة، وطائرات التدريب المتقدمة، والمروحيات.

وبحسب الموقع فقد احتلت تركيا المرتبة الأولى في الشرق الأوسط من حيث العدد، بـ 1056 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك بشكل بسيط على مصر التي كان سلاح الجو لديها يحتل المرتبة الأولى العام الماضي ليأتي تصنيفها في المرتبة الثانية هذا العام بـ 1053 طائرة حربية.

وأشار الموقع إلى أن السعودية حلت بالمرتبة الثالثة بـ 889 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك على إسرائيل التي جاء ترتيبها في المرتبة الرابعة بـ 595 طائرة حربية، فيما حلت الإمارات في المرتبة الخامسة بـ 552 طائرة متنوعة.

وجاءت الجزائر في المرتبة السادسة بـ 551 طائرة حربية، متقدمة بذلك على إيران التي جاء تصنيفها في المرتبة السابعة بـ 516 طائرات متنوعة.

وفي المرتبة الثامنة تأتي سوريا التي تمتلك 462 طائرة، فيما احتل العراق المرتبة التاسعة بعدد طائرات يصل إلى 350 طائرة، وجاءت الأردن في المرتبة العاشرة بعدد 261 طائرة متنوعة.

وسوم :