الأكثر مشاهدة

حمد بن جاسم: نحن أول من بدأنا علاقات مع إسرائيل.(فيديو)

تسريبات نيوز وكالة اخبار عراقية شاملة

حمد بن جاسم: نحن أول من بدأنا علاقات مع إسرائيل.. والتقارب السعودي الإيراني مهم والتصعيد الأخير في فلسطين سببه حكومة نتنياهو والإدانات العربية هدفها “حفظ الكراسي” (فيديو)

  جدد رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم، الإثنين، تأييده لخطوة تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل، لكنه أكد أن العلاقات القطرية مع إسرائيل لم تكن بـ”الحميمية” التي تتسم بها علاقات بعض الدول الآن مع هذه الدولة، مشيرا إلى ان إسرائيل منحت الذريعة لحماس للجوء للخيار العسكري.
وقال بن جاسم في حوار مع قناة “روسيا اليوم” “نحن أول من بدأنا بالعلاقات مع إسرائيل لكننا لم نكن بالنشاط والحميمية التي تظهرهما بعض الدول، الآن ومازلت مؤيدا للسلام مع إسرائيل”، حسب قوله.
وعن المعارك المشتعلة بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، قال رئيس الوزراء القطري السابق إنه ضد كل أشكال العنف من الطرفين لكنه اتهم إسرائيل بإعطاء حماس الذريعة للجوء للخيار العسكري.
وأوضح في حديثه، اليوم الاثنين، أن “المتباكين على العنف بين فلسطين وإسرائيل يجب أن يرجعوا لأسبابه، وسيكتشفون أن حكومة نتنياهو هي من تقف وراءه”، مضيفا أنه يدعو إلى “تحرك سلمي فلسطيني لمواجهة التصرفات الإسرائيلية”.
وأضاف أن المواقف العربية تجاه أعمال العنف الأخيرة في فلسطين “متفاوتة بين من يدعو إلى الصلح ومن يساير الوضع الحالي”، مشيرا إلى أن “بعض الإدانات العربية هدفها امتصاص الغضب المحلي فقط وحفظ كراسي الحكام”.
وتابع أن “إسرائيل تعرف أنه لا توجد هناك جدية عربية لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي”، لافتا إلى وجود “تخاذل عربي” تجاه القضية الفلسطينية.
وأكد بن جاسم أنه لا يمانع “إقامة علاقات وتفاهمات مع إسرائيل، لكن هذه التفاهمات يجب أن تبنى على أسس القرارات الدولية على الأقل”.
وفي سياق آخر، رأى بن جاسم أن التفاهم بين السعودية وإيران مفيد للمنطقة بأسرها لكنه دعا إلى إشراك دول مجلس التعاون في هذا التقارب.
وحول الملف السوري، قال رئيس الوزراء القطري السابق إنه يرحب بعودة دمشق لمحيطها العربي لكن بشروط، والتي تشمل عودة آمنة للاجئين وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.
وأضاف بن جاسم قائلا: “يجب أن نسأل لماذا قطعنا العلاقات مع سوريا؟ والآن كأننا كنا مخطئين بقطع العلاقات مع سوريا بينما الحقيقة أن دمشق هي من أخطأت فكيف نعيد العلاقات دون شروط؟”، في إشارة إلى الدول التي أعادت علاقاتها مع دمشق.
 https://www.youtube.com/watch?v=h9Nt3hWqqAU&t=151s

وسوم :