رجال كردستان يشكون عنف زوجاتهم: 3 قتلى و37 حالة انتحار خلال العام الحالي

كشف رئيس اتحاد الدفاع عن حقوق الرجال في كردستان برهان فرج، الاثنين (12 تموز 2021) تسجيل 231 شكوى من قبل رجال ضد زوجاتهم، مشيراً إلى وجود ثلاث حالات قتل و37 حالة انتحار لأزواج خلال العام الحالي.

وقال فرج، في تصريح إن “الرجال يواجهون أوضاعا صعبة في اقليم كردستان، بسبب المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها الاقليم”، مشيرا الى أن “الرجل في المجتمع الكردستاني والعراقي يتحمل الاعباء والمسؤولية أمام أسرته بحسب القانون، مما يجعل الرجال يواجهون صعوبات كبيرة في حياتهم الزوجية”.

وأضاف أنه “منذ بداية العام الحالي، تم تسجيل 231 شكوى من قبل الرجال ضد زوجاتهم، بسبب تعرضهم للعنف، إثر مشاكل عائلية واجتماعية واقتصادية”، مشيرا الى أن “ثلاثة رجال قتلوا على يد أشخاص بتعاون من قبل زوجاتهم، في حين تم تسجيل 37 حالة انتحار لرجال بسبب المشاكل الزوجية”.

وتابع ان “ما بين 35 إلى 50 رجلاً يطردون سنويا من بيوتهم بسبب الخلافات الزوجية”، معربا عن أسفه بأن “هناك العديد من الزوجات ينظرن الى الرجال كمصدر انتاج وفي حال توقف عن العمل أو الانتاج يتم طرده أو اهماله”.

ما بين 35 إلى 50 رجلاً يطردون سنويا من بيوتهم بسبب الخلافات الزوجية

وأشار الى أن “منظمتنا تعمل مع الجهات المعنية لحل المشاكل الاجتماعية واحترام الحياة الاسرية من خلال التوعية والحلول القانونية”، مبيناً أن “أغلب المشاكل بين الزوجين هي اقتصادية، أو تدخل الأقارب في حياتهم”.

وتأسس اتحاد الدفاع عن حقوق الرجال في إقليم كردستان في العام 2007، ويعمل الاتحاد على الدفاع عن حقوق الرجال والتوعية الإنسانية والأسرية ومقره الرئيسي في محافظة السليمانية.

وتشير إحصائيات الاتحاد إلى أن حالات العنف ضد الرجال المسجلة لديها خلال السنوات الست الماضية، ابتداء من عام 2014 حتى نهاية 2020، بلغت 3797 حالة، وحالات الانتحار 568، وبلغ عدد الرجال الذين قتلوا من قبل زوجاتهم نحو 42 رجلا.

وسوم :