الأكثر مشاهدة

الصحة النيابية تعلن البدء بتشكيل مديرية ’الضمان الصحي’

أكدت لجنة الصحة النيابية، تشكيل مديرية جديدة في وزارة الصحة للضمان الصحي، مبينة أن المديرية ستباشر عملها بداية العام المقبل.

وقال عضو اللجنة جواد الموسوي، إن قانون الضمان الصحي مهم وضروري وحيوي جدا لكل وزارات الدولة العراقية ويستوجب تحضيرات كبيرة، مبيناً أن اللجنة تتابع مع وزارة الصحة تنفيذ هذا القانون.

وأكد أن وزارة الصحة حددت مبنى المديرية وتم تعيين مديرين عامين ومعاونين لأغلب الأقسام لهذا التشكيل الجديد، موضحا أن الضمان الصحي سيكون عبارة عن مديرية برئاسة مدير عام وفيها مجلس إدارة ويرأسها وزير الصحة وفيها أعضاء نقابة الأطباء وموظفين من وزارة الصحة.

وأضاف، أن التشكيل والمبنى اكتملا وما تبقى فقط عقد عدد من الاجتماعات خلال الأشهر المقبلة لوضع الخطة، مؤكدا أن المديرية ستباشر بعملها في بداية العام المقبل.

ويخصص العراق أقل من 4.5 في المئة سنوياً من موازناته المليارية الهائلة على قطاع الصحة، يذهب نصفها كموازنة تشغيلية، فيما النصف الآخر يخصص لشراء أدوية (لا تصل إلى مستحقيها)، ودفع ديون شركات خاسرة تتحطم قيمتها السوقية بفعل معرقلات الفساد عبر تعطيل القدرات الإنتاجية، والغش التجاري والمنافسة غير المشروعة.

وسوم :