الأكثر مشاهدة

كربلاء.. ارتفاع اسعار الطحين يتسبب باغلاق المخابز

شهدت محافظة كربلاء خلال الايام الماضية ارتفاع اسعار اكياس الطحين مما تسبب بارتفاع اسعار الخبز الذي سبب سخط المواطنين، في حين اقدمت مخابز اخرى على اغلاق المحال احتجاجاً على الاسعار.

وقال صاحب احد المخابز احمد شلال، إن “ارتفاع اسعار كيس الطحين من ١٧ الف الى ٣٢ الف سبب لنا بأزمة اقتصادية ربما نضطر الى اغلاق المخبز”.

وأضاف شلال، أن “6 ارغفة خبز اصبحت بـ ١٠٠٠ دينار والان اكثر المخابز تبيع ٥ ارغفة بـ ١٠٠٠ دينار”، مبيناً أن “هذه الازمة دفعت بالعديد من المخابز الى الاغلاق لعزوف المواطن وتذمره من الارتفاع”.

وطالب المواطن، وزارة التجارة بـ “دعم المخابز عبر تزويدها بالطحين الابيض بدلاً من شراءه من الاسواق المحلية”.

ومن جانبه قال الباحث الاقتصادي حسن عبد علي، إن “ارتفاع أسعار الدقيق في العراق جاءت بسبب عوامل عديدة، في مقدمتها عزوف الكثير من المزارعين عن الزراعة نتيجة الجفاف وقلة الموارد المائية، بالإضافة إلى حجب الدعم وقلة التخصيصات المالية الخاصة بالمزارعين من جانب الدولة، وإعتمادها بشكل كبير على المستورد من محصول القمح”.

وأضاف أن “الاحصائيات الاخيرة أشارت إلى أن العراق بات يعد من اكثر البلدان المستوردة للقمح بعدما كان من المصدرين له في فترات سابقة، وهذا الاستيراد تأثر بشكل كبير مع تغير سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي”.

فيما افادت مصادر امنية في الجريمة المنظمة في كربلاء بالاشتراك مع الرقابة التجارية “إنهم يقومون بجولات يومية وسجن لكل شخص مخالف يبيع الطحين بسعر ٢٨ الف دينار وغلق المخابز والافران المخالفة”.

ويذكر ان وزارة التجارة قالت في وقت سابق نها ليس لها علاقة في موضوع دعم الافران بالطحين كما أن الموضوع لا يدخل ضمن اختصاصها.

 

 
وسوم :