الأكثر مشاهدة

بنكين ريكاني: المحاصصة عرقلت مشاريع استراتيجية

أكد وزير الاعمار والاسكان السابق بنكين ريكاني، الثلاثاء، أن التدخلات الخارجية من دول الجوار منعت تطبيق النظام الفيدرالي خوفا من تهديدات قد تطولها.

 

وأضاف ريكاني خلال استضافته في ملتقى الرافدين (31 اب 2021)، إن “اقليم كردستان وبغداد كلاهما رفضا النظام الفيدرالي، كون الاخيرة كانت تبحث عن تحجيم الصلاحيات، في وقت كان الاقليم يضغط للحصول على مزيد من الصلاحيات”.

 

وأوضح أن “المحاصصة تسببت بعدم انشاء مشاريع استراتيجية بسبب اهتمام اعضاء مجالس المحافظات بالحصول على نسب لمناطقهم، دون التركيز على حجم ونوع المشاريع”.

 

وأكد ريكاني أن “ضغوطات وابتزازات مارستها الاحزاب على المحافظين ما تسبب بتقييد عملهم”، مبينا أن أن “المماطلة بحسم القضايا ياتي بهدف لي الاذرع لاطول فترة ممكنة”.

 

وتابع، أن “نقل الصلاحيات للمحافظات يتم معه اعادة الهيكلية، فاصبحت الدوائر الفنية دون مراجع”، لافتا الى ان “العديد من الموظفين يقومون بتعطيل المشاريع بسبب الجهل الاداري”.

 

وشدد ريكاني على “ضرورة تطوير النظام الاداري واعادة هيكلة الوزارات العراقية وفصل الدولة عن السلطة والمحافظات”، مؤكدا ان هذا “الامر هو المدخل الرئيسي لاقامة نظام اداري كفوء قادر على تقديم الخدمات للمواطنين”.

 

 

وسوم :