الأكثر مشاهدة

أمين عام حلف ’الناتو’ يطلق تعهداً يخص الأفغان الذين لم يتمكنوا من مغادرة البلاد

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، إنه يجب إبقاء مطار كابول مفتوحا، متعهدا بعدم نسيان الأفغان الذين لم يتمكنوا من مغادرة البلاد بعد رحيل آخر القوات الأميركية.

 

وأوضح ستولتنبرغ خلال مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية (31 آب 2021) أنه “من الضروري إبقاء المطار مفتوحا لإتاحة وصول مساعدات إنسانية للشعب الأفغاني وأيضا للتأكد من أنه يمكننا الاستمرار في إجلاء الأشخاص الذين رغبوا في المغادرة لكن لم يتمكنوا من أن يكونوا جزءا من عملية الإجلاء العسكرية”.

وتعهّد ستولتنبرغ أن يواصل الحلفاء الضغط الدبلوماسي على طالبان من أجل السماح بمغادرة البلاد للأفغان المتبقين الذين عملوا لصالح الدول الغربية ويشعرون الآن بالخطر.

وأشاد بتركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، لعرضها القيام بدور في إدارة المطار، وقدم الشكر لقرابة 800 موظف مدني في الحلف لمساعدتهم في إدارة الجسر الجوي.

وقال “سنواصل العمل مع حلفاء حلف شمال الأطلسي مع دول أخرى لمساعدة الناس على المغادرة. لقد أعلنت طالبان أنها ستسمح للناس بالمغادرة، وسنحكم على طالبان ليس بناء على أقوالها بل على أفعالها”.

ولفت ستولتنبرغ إلى أن التحالف الذي يضم 30 عضوا سيتعين عليه تحليل الخطأ الذي حدث في مهمته القاضية ببناء حكومة وجيش أفغانيين قادرَين على صد تقدم طالبان.

وقال أيضاً “هذا من الاسئلة الصعبة التي يجب طرحها، في الوقت الذي نمر بعملية تقييم وتحليل لتعلم الدروس داخل حلف شمال الاطلسي؛ لأننا نحتاج إلى تكوين فهم أفضل للخطأ الذي حدث لكن أيضا لتحليل الإنجازات التي حققناها في أفغانستان خصوصا في الحرب ضد الإرهاب”.

“أ.ف.ب”

وسوم :