اللجنة المختصة تناقش ضوابط القروض لمشاريع الطاقة المتجددة في العراق

ناقشت اللجنة المعنية بمبادرة البنك المركزي العراقي، الأربعاء، ضوابط منح القروض للأنشطة الصناعية والتجارية التي تستخدم الطاقات المتجددة النظيفة. 

 

وذكر بيان للجنة،، (1 أيلول 2021)، أن “اللجنة العليا المعنية بوضع ضوابط منح القروض لجميع الانشطة الصناعية والتجارية والافراد الممولة من مبادرة البنك المركزي العراقي، والتي تستخدم الطاقات المتجددة النظيفة، عقدت اجتماعها الثاني لوضع الضوابط الخاصة لمنح القروض”.

وبحسب البيان، قال نائب محافظ البنك المركزي رئيس اللجنة احسان الياسري خلال ترؤسه الاجتماع الثاني الذي عقد في مركز بغداد للطاقة المتجددة ان “الاجتماع تضمن استعراض الاهداف التي تأسست من اجلها اللجنة وأدوار الجهات المختلفة في تنفيذها والابعاد التنموية والبيئية والاقتصادية التي تستهدفها هذه المبادرة”.

وأكد مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي أمير الحسون على أهمية إبراز الدور التوعوي والاعلامي فيما يخص هذه التجربة الرائدة التي تنصب ضمن التزام العراق ببنود اتفاقية باريس الاطارية للمناخ”، مقدماً “شرحاً لما سيتحقق للبلد من تخفيض الانبعاثات الكربونية عند استخدام المصادر المتجددة، والتي سوف تأخذ صدى اعلامي وتوعوي مكثف، تسهم في تغيير سلوك الفرد نحو الذهاب لاستخدام الطاقة النظيفة”.

وعلى هامش الاجتماع، استعرض مدير عام مركز بغداد للطاقة المتجددة محمد الدليمي “ما وصلت إليه الابتكارات الرائدة في هذا الميدان وفرص العراق للانخراط في ذلك، مع تقديم شرحا وافيا لما يمكن المباشرة فيه”.

ووفقاَ للبيان فقد “تمت مناقشة مسودة ضوابط اقراض الافراد والمجمعات السكنية والمشاريع الاقتصادية التي تقتني وسائل توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة والمشاريع التي تصنع تلك الوسائل”.

وسوم :