الأكثر مشاهدة

كردستان.. المسيحيون يطالبون بحكم ذاتي في مناطقهم وتعديل العلم و”النشيد”

دعت كتلة الرافدين المسيحية، في برلمان إقليم كردستان، الخميس (9 أيلول 2021)، إلى تثبيت فقرة في دستور الإقليم، المقرر إعداده، تتيح حق إقامة الحكم الذاتي في المناطق ذات الأغلبية المسيحية في كردستان، وتضمين العلم والنشيد الوطني رموزاً تدل عليهم.

وقال رئيس الكتلة، فريد إيليا، إن كتلته “تطمح إلى كتابة دستور إقليم كردستان بصورة جيدة وبشكل يخدم جميع سكان الإقليم ومكوناته الأصلية، ونعمل على إدراج العديد من هذه القضايا في الدستور، ونأمل أن تجد مكانها فيه”.

وأضاف، أن “دستور كردستان يجب أن يكون مدنياً ويحترم الجميع ويضمن العدالة ويحي حقوق المكونات كافة”، معرباً عن أمله بأن يكون المسيحيين “مشاركين حقيقيين في كل ما يتعلق بالإقليم، وأن تثبت فقرة في دستوره تعترف بحق إقامة الحكم الذاتي في المناطق الكردية ذات الأغلبية الكلدانية السريانية الآشورية، وأن يتضمن علم إقليم كردستان ونشيده الوطني رموزاً تؤكد وجود شعبنا المسيحي”.

ودطالب رئيس كتلة الرافدين في برلمان إقليم كردستان، بتضمين دستور الإقليم قضايا تتعلق بقانون الأحوال الشخصية وضمان الحريات الفردية والدينية العامة.

ومن المقرر أن يبدأ برلمان الإقليم كتابة مسودة لدستور جديد يكون خاص بكردستان، خلال الفصل التشريعي الخريفي الذي انطلقت أعماله في 1 أيلول الجاري.

وسوم :