الأكثر مشاهدة

توجيه من التجارة يتعلق بجميع السايلوات في العراق

وجهت وزارة التجارة، اليوم الجمعة، بتأهيل جميع السايلوات في عموم العراق، مشيرة إلى أنها بصدد افتتاح سايلوين جديدين بمواصفات حديثة خلال العام الجاري في الشطرة وكربلاء.
وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون لوكالة الأنباء العراقية، إن “مخازن الغذاء في بغداد والمحافظات تتوفر فيها كميات كبيرة من مواد السلة الغذائية، من أجل الاعلان عن تجهيز الوجبة الثانية التي ستنطلق قريبا، بعد استكمال وصول كافة المواد الى هذه المخازن”. 
وأضاف، أن “هنالك باخرة محمل بـ 33 الف طن من مادة الرز الارجواني، وصلت إلى ميناء ام قصر، أما بقية البواخر ستصل تباعاً”، مبيناً أن “بقية المواد اخذت عينات منها في اجهزة الفحص المختبري لتدقيق نوعيتها وكفاءتها، وهي متوفرة بشكل جيد في جميع مخازن البلاد”، مؤكداً أن “السلة الغذائية مستقرة”. 
فيما يخص اجراءات الوزارة للحد من ارتفاع الاسعار، أوضح أن “الوزارة بصدد تجهيز وجبة جديدة من مادة الطحين، اضافة إلى تجهيز كامل المشمولين بالسلة الغذائية الذي يبلغ اكثر من 39 مليونا و270 ألفا”.
وأشار إلى أنه “تم استحصال الموافقة من مكتب رئيس الوزراء على التقرير الذي أعدته دائرة الرقابة المالية في وزارة التجارة من خلال عدم السماح للمواصلة لمادة الطحين بين المحافظات، وتكليف قيادة العمليات المشتركة للاجهزة الامنية لمنع خروج كميات من الطحين من المحافظات الى المنافذ”.
وبين أن “هذه الاجراءات ستسهم الى حد كبير بانخفاض اسعار مادة الطحين”. 
ولفت إلى أن “وزير التجارة أوعز بتأهيل كافة السايلوات الحكومية الموجودة في عموم البلاد استعداداً لموسم الشتوي، فضلا عن تأهيل المخازن”، مؤكداً أن “الوزارة باتجاه استكمال كافة المخازن خلال شهر 12 او شهر 1 من العام المقبل”. 
وأكد أن “الوزارة بصدد افتتاح سايلوين جديدين بمواصفات حديثة في الشطرة وكربلاء بامكانها استيعاب 30 الف طن، اضافة إلى استيعاب كميات كبيرة من الحنطة اثناء الموسم التسويقي، لأنها تحتوي على مساحات شاسعة”، مبيناً أن “كلفة السايلو الواحد تتراوح بين 10 الى 12 مليار دينار عراقي”.

وسوم :