الأكثر مشاهدة

الاتصالات ترد على الساخرين من قمرها: الاعلان نشر في الصحف

أكدت وزارة الاتصالات، اليوم السبت، جديتها في تنفيذ اطلاق القمر الصناعي العراقي لحماية الامن السيبراني للبلاد مستشهدة بنشر مناقصة التنفيذ في الصحف، وجاء تأكيدها ردا على تعليقات سلبية في مواقع التواصل الاجتماعي ذكرت تصريحات سابقة للوزارة عن اطلاق القمر الصناعي.

وقال المتحدث باسم وزارة الاتصالات رعد المشهداني،” إن “ماتم اعلانه في مؤتمر الامن السبيراني، يوم الاربعاء الماضي، هو دعوة من العراق لكافة الشركات العراقية والعربية والاجنبية المختصة لتقديم عروضها لتصنيع واطلاق وتشغيل القمر الصناعي العراقي الاول”.

وأكد المشهداني “سنعتمد اسلوب المشاركة في تنفيذ القمر الصناعي وملحقاته بحسب ما اعلنت شركة الاتصالات والمعلوماتية التابعة للوزارة، والاعلان موجه الى الشركات المختصة لتقديم عروضها الفنية لإبرام عقد مشاركة”.

وأضاف “نظرا لأهمية وحساسية المشروع ولأنه الاول في العراق قررنا طرح مناقصة تنفيذه علنا”.

وعن رأيه بالتعليقات الساخرة على الاعلان في وسائل التواصل الاجتماعي، قال المشهداني “نحن جادون في تنفيذ هذه الخطوة ونشر إعلان المناقصة في الصحف دليل على ذلك بالاضافة الى المؤتمر الصحفي الرسمي”.

وبين المشهداني “الموضوع حساس جدا لأمن البلاد السيبراني ومواجهة عمليات التهكير التي تهدد المؤسسات الرسمية والهواتف”.

وكان ممثل رئيس الوزراء وزير الاتصالات أركان شهاب الشيباني أعلن يوم الاربعاء الماضي في مؤتمر الأمن السيبراني العراقي الثاني ــ أن العراق سوف يطلق قريباً أول قمر صناعي عراقي في الأجواء العراقية.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق تعليقات سلبية، تشكك وتسخر من الاعلان.

وكان المتحدث باسم الوزارة رعد المشهداني، كشف لوكالة “سبوتنيك” أواخر نيسان الماضي أن إطلاق أول قمر صناعي خاص في العراق ما زال قيد الدراسة، لافتا إلى أن ما طرح في وسائل الإعلام من أن العراق سيقوم بإطلاق قمر صناعي “غير صحيح”، وتطرق في حينها الى ما أسماه “مبادرات” بين العراق ومصر لدراسة الموضوع.

بينما قال المشهداني، في تصريح للوكالة الرسمية العراقية، ان “الحكومة المصرية أطلقت مبادرة إنشاء أول قمر صناعي خاص بالعراق وتمَّ الاتفاق على إنشائه بمبادرة عراقية – مصرية”، مبيناً أنه “تم الاتفاق مع شركة إير باص الفرنسية على تنفيذه”.

وسوم :