الأكثر مشاهدة

الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي يطلق توقعاً بشأن حصة العراق في سوق النفط العالمي

تسريبات نيوز وكالة اخبار عراقية شاملة

توقع الخبير الاقتصادي والاستاذ في جامعة البصرة نبيل المرسومي اليوم السبت، أن يفقد العراق جزءا من حصته في السوق النفطية بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال المرسومي في توضيح، إنه “تعد الهند ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم، وتستورد أكثر من 80% من احتياجاتها من النفط الخام، وتعتمد بشكل كبير على الشرق الأوسط، وهي تستورد نحو 5 ملايين برميل يوميا، اذ ان الهند تحصل على معظم نفطها من دول الخليج العربي الغنية بالنفط والغاز، ويحتل العراق المرتبة الأولى، إذ يزود نيودلهي بنسبة 23%، تليه السعودية بنسبة 18% ثم الامارات العربية بنسبة 11%”.

وأضاف المرسومي، “تقوم الهند حاليا بشراء خام الاورال الروسي من خلال الدفع بالروبل الروسي والروبية الهندية وبأسعار منخفضة بعد الحظر الأميركي والتضييق الأوروبي على صادرات النفط الروسية”.

وأوضح، أن “الهند تمثل سوقا كبيرة للديزل، ولهذا لا ترغب المصافي الهندية في النفوط الخفيفة، بل تميل إلى النفوط الثقيلة والمتوسطة، لانها عند التكرير تعطي كميات أعلى من الديزل، ولذلك تستورد الهند كميات كبيرة من خام البصرة المتوسط، اذ ان العراق هو المصدر الأول للهند بنحو 1.3 مليون برميل يوميا”.

وتابع، “وهذا ما يبعث على القلق اذ ان خام الاورال وهو مزيج من نفط ايسبو الخفيف وبعض النفوط المنتجة ذات المحتوى الكبريتي العالي مماثل لخام البصرة المتوسط، ومن ثم قد يفقد العراق جزءا من حصته في السوق الهندية في ضوء الخصومات التي تمنحها روسيا لمشتري خام الاورال وطريقة الدفع التي تعتمد العملات المحلية بعيدا عن الدولار الاميركي، ما ينعكس سلبيا على كمية الصادرات التي تعتمد على دوليتن فقط هما الهند والصين في تسويق نحو 75% من الصادرات النفطية العراقية”.

 

وسوم :