الأكثر مشاهدة

الدفاع المدني تعلن إحصائية بالحرائق المخمدة خلال الربع الأول من 2022

تسريبات نيوز وكالة اخبار عراقية شاملة

أعلنت مديرية الدفاع المدني، الاحد، عن احصائيات الحرائق المخمده والأموال المنقذ التي نفذتها المديرية للربع الأول من العام 2022.

 

وذكرت المديرية في بيان،  (3 اذار 2022)، انه “بلغت عدد حوادث الحريق المخمده من قبل فرق الاطفاء التابعة إلى مديرية الدفاع المدني العراقي في جميع أنحاء العراق عدا اقليم كردستان للربع الأول من العام الجاري 2022 للأشهر كانون الثاني وشهر شباط واذار أذ بلغت بمجملها  ( 6049 ) ستة آلاف و تسعة و أربعون حادث حريق اي ما يقارب (2000) حادث حريق لكل شهر”.

واضاف البيان “اما حوادث الانقاذ للمواطنين فقد بلغ عددها ( 80) ثمانون حادث انقاذ كذلك احصت المديرية واجبات الإسعاف حيث بلغت (28) ثمانية وعشرون واجب اسعاف”.

واشار البيان ان “مجموع اقيام المواد المنقذة نتيجة حوادث الحريق بلغت (40,017,594,000) أربعون مليار وسبعة عشر مليون وخمسمائة وأربع وتسعون ألف دينار عراقي”.

 

ولفت البيان ان “فرق معالجة القنابل والمتساقطات الجوية التابعة إلى مديرية الدفاع المدني نفذت ما مجملها رفع ( 19753) مقذوف حربي من خلال إجراء عمليات المسح الميداني في المناطق والقرى التي شهدت معارك عسكرية في الحروب التي خاضها العراق في الحقب السابقة خصوصاً بالمحافظات الواقعة على الشريط الحدودي الشرقي والجنوبي”.

 

وعزت مديرية الدفاع المدني الى ان “أهم سببين بارتفاع نسبة حوادث الحريق في العراق اولهما الى تذبذب التيار وتداخل الاسلاك الكهربائية العنكبوتية في المناطق السكنية والتجارية منها والسبب الثاني تعزوه المديرية الى استشراء المخالفات البناء واضافات البناء باستخدام الواح السندويج بنل سريع الاشتعال والمخالف لتعليمات السلامة الصادرة من مديرية الدفاع المدني”.

واوضحت ان “تلك الالواح تحتوي بين طيات المعدن مادة الفوم (الرغوة) شديدة الاشتعال وكذلك انتشار النيران عبرها يكون سريع جداً ولها نواتج حريق غازية سامة قاتلة تسبب الخسائر البشرية اذا ما اشتعلت نيران الحريق فيها”، مبينة ان “الواح السندويج بنل تعد عنيدة الاخماد تتطلب وقت طويل من فرق الدفاع المدني للتعامل معها واخمادها حيث ان صفائح المعدن والمساند الحديدية الرافعة لتلك الالواح تتلوى وتتهاوى عند ملامستها النيران في حوادث الحريق مما يؤدي الى انهيار المبنى بالكامل بغضون دقائق الأمر الذي يصعب عمليات الانقاذ والاخماد وتشكل خطر حقيقي وتحدي وعقبة كؤود أمام رجال الدفاع المدني”.

 

واكدت مديرية الدفاع المدني الى انها “تسعى جاهدة لردع المخالفات حسب قانون الدفاع المدني المرقم (44) لسنة 2013 حيث بلغ عدد المغرمين من اصحاب المشاريع الى ( 223) مخالف حسب المادة( 20 و 21 ) من قانون الدفاع المدني”.

وكشفت ان “عدد المحالين من المخالفين الى محاكم الجنح والسادة القضاة التحقيق بلغ ( 772) مشورع مخالف وتدعو الجهات ذات العلاقة بأخذ دورها وعدم السماح بتشييد المباني واضافات البناء باستخدام الواح السندويج بنل سريع الاشتعال وكذلك إعادة تنظيم التسليك الكهرباء خصوصاً في منطقة السكنية”.

وسوم :