الأكثر مشاهدة

الزراعة تعلن السيطرة على مسببات الحمى النزفية

تسريبات نيوز وكالة اخبار عراقية شاملة

أكدت وزارة الزراعة، اليوم الإثنين، السيطرة على مسببات مرض الحمى النزفية في المحافظات التي سجلت إصابات، فيما أكدت تطبيق خطة لرش وتغطيس الحيوانات بالمجان لقتل المسبب المتمثل بحشرة القراد.
وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسينإن “الوزارة تتعامل مع مرض الحمى النزفية  بخطة سنوية تدار من قبل دائرة البيطرة تنفذها الكوادر وتكون هذه الخطة ممولة من قبل وزارة الزراعة وتقدم خدماتها مجاناً بالكامل لأصحاب المواشي “.
وأضاف ،أن “الخطة  تتركز على رش الحيوانات وتغطيسها من أجل القضاء على الناقل المتمثل بحشرة القراد وكذلك توفير برنامج كامل من التوعية للفلاحين في مختلف محافظات العراق”.
وحول مضار الذبح العشوائي وتسببه بنقل حشرة القراد المسببة للمرض إلى الإنسان أكد أن “مسؤولية مراقبة الذبح العشوائي خارج المجازر يقع على عدة دوائر من ضمنها الدوائر البلدية والصحية لكن الجهة التنفيذية هي البلدية لكون أي مخالفة بلدية يحاسب عليها القانون”.
وتابع “للأسف يقوم الباعة غير النظاميين باستغلال الأماكن داخل المدن من أجل ذبح الحيوانات بعيداً عن إشراف البيطرة مما يعرض المواطنين لخطر الإصابة،  مشدداً على وجوب قيام جميع الدوائر بالعمل وفق وتيرة واحدة من أجل حماية المواطنين عبر إجراءات الرش والتغطيس وأيضاً مكافحة الجزر العشوائي”.
وحول الوضع في بغداد أوضح أنه “بموجب قانون الصحة العامة رقم 32 لسنة 2013 هناك تنسيق مباشر بتشكيل لجنة برئاسة المحافظ أو من يخوله من عضوية الزراعة والبيطرة والبيئة والشرطة والداخلية من إعمال تنفيذ الخطة الوطنية”.
وحول التعامل مع مسببات الإصابة أوضح أن “هناك سيطرة كاملة على تلك المسببات في المحافظات التي سجلت إصابات منعت بموجبها حركة  الحيوانات ومراقبتها وغلق بيع تداول اللحوم لفترة محددة لاحتواء خطر المرض وأيضا تطبيق خطة الرش والتغطيس ونحن نركز على وعي المواطن في حماية نفسه بالابتعاد عن مسببات المرض”.

وسوم :