الأكثر مشاهدة

صحة ذي قار تنفي تسجيل ١٠٠٠ حالة إسهال لكنها تتوقع وصول الكوليرا

نفى مدير قسم الصحة العامة في ذي قار حسين رياض، الأحد، ما تداولته وسائل اعلام بشأن تسجيل 1000 حالة اسهال في المحافظة خلال أسبوع، نافياً تسجيل أية إصابة بمرض الكوليرا. 

 

 

وقال رياض  (22 حزيران 2022) “لم نسجل أي حالة كوليرا (فعلية أو مشتبه بها) حتى الآن في المحافظة، وأن حالات الإسهال هي ضمن المستوى الطبيعي في المحافظة الذي تم تسجيله في الاشهر الماضية”، مؤكداً أنه “لا يوجد زيادة حالات فعلية بالإسهال لكننا نتوقع زيادة الحالات خلال الاشهر القادمة”.

وعزى توقعته بزيادة الحالات إلى أنه “بالرغم من اخذ الاحتياطات بشأن الكوليرا مع وجود بعض النقوصات المختبرية التي تكشف المرض، لكن تسجيل حالات كوليرا في محافظات ثانية قريبة على ذي قار يزيد من احتمالية تسجيل حالات هنا ايضاً، خاصة وأننا لسنا بعيدين عن ضفاف الأنهار ولسنا بعيدين عن الواقع العراقي الذي يحوي مشاكل مياه كثيرة، فضلاً عن  فشل الفحوصات المختبرية بالنسبة للفحوصات التي نقوم بيها بشأن محطات تزويد المياه، لذا نتوقع ان يكون لدينا حالات كوليرا خلال الشهرين المقبلين”.

 

وأشار رياض إلى أن الصحة العامة بدأت اجراءتها بشأن الحد والسيطرة على المرض، حيث ” صدر أمر اداري صباح اليوم بمنع تقديم ضمن الخضراوات أثناء الوجبات في المطاعم، مع ابراز الكارت الصحي للعمال في المطاعم اضافة الى ارتداء القفازات اثناء العمل”.

 

وشدد على ضرورة التزام المواطنين بارشادات الصحة التي يأتي على رأسها “عدم التعامل مع الخضراوات الا بعد تنظيفها وتعقيمها بشكل جيد، فضلاً عن عدم الاستهانة باعراض الاسهال والحمى ومراجعة المراكز الصحية في اي حالة اذا كانت الاعراض بسيطة أو جدية”.

 

 

وسوم :