الأكثر مشاهدة

الثقافة تحدد موعد إعادة افتتاح نصب الحرية وتؤكد الشروع بتأهيل النسور

أوضحت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم السبت، مراحل ترميم نصب الحرية بساحة التحرير وحديقة الأمة، وفيما حددت موعداً مفترضاً لإنجاز العمل وافتتاح النصب والحديقة، أعلنت الشروع بتأهيل نصب النسور وسط العاصمة بغداد.
وقال مدير عام دائرة الفنون العامة بوزارة الثقافة، وعضو الفريق المشرف على النصب والساحات في بغداد، فاخر محمد حسن، ، إن “نصب الحرية لن يتم إنزاله إلى الأرض وسيتم ترميمه بشكل مباشر بموقعه”، لافتاً إلى أن “البرونز في النصب سليم ولا يواجه أي مشاكل وهناك ضرورة لترميم الحائط الحجري والذي تأثر بسبب الإنفجارات والحرارة والبرودة والاتربة والامطار ما أدى إلى خلع وسقوط حوالي 14-15 قطعة منه”.
وأضاف حسن، أن “هناك اجتماعات عقدت على مستوى لجنة في مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ناقشت هذا الأمر”، مشيراً إلى أن “العمل بدأ قبل ثلاثة أسابيع ويفترض افتتاح النصب مجدداً في الأول من أيلول المقبل”.
ولفت إلى أن “البرونز سينظف بمادة مؤكسدة وستجري عملية تلميع بسيط لإرجاعه إلى لونه الأصلي”، منوهاً إلى أن “عملية تطوير حديقة الامة المجاورة بوشر العمل بها وسيتم إنشاء بحيرة صغيرة فيها مع قاعدة تم تحديد ارتفاعها 1.60 متر وسيعاد وضع نصب الأمومة فيه بعد اتمام ترميمه”.
وأوضح، أن “نصب الأمومة سيتم إعادة نصبه عندما تكتمل الساحة في الكامل، وسوف لن يتم إجراء أي تغيير عليه باستثناء الحجر والذي سيكون أفضل من قبل”.
وأكد، أن “نسبة الإنجاز بلغت 35-40‎%، وسيتم إنجاز الأعمال خلال شهرين ونصف شهر بإشراف مباشر من رئيس الوزراء”.
ونوه حسن، إلى أن “هنالك نصبا آخر تم الإشراف عليه وهو نصب النسور قرب الاتصالات في ساحة النسور وسط بغداد، إذ تضمن بعض الأضرار والتي سيتم العمل على ترميمها”.
وأشار إلى أن “اجتماعاً عقد أمس، مع رابطة المصارف العراقية لبدء العمل بالمشروع”، مؤكداً أن “تمويل المشروعين أعلاه كان فيه دور كبير لرابطة المصارف ورئاسة الوزراء”.

وسوم :