الأكثر مشاهدة

الحرس الثوري الإيراني يعتقل أجانب بتهمة “التجسس”

تسريبات نيوز وكالة اخبار عراقية شاملة

قال التلفزيون الرسمي في إيران إن قوات الحرس الثوري الإيراني ألقت القبض على عدد من الأجانب للتحقيق في اتهامات تجسس.

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن “المتهمين جمعوا عينات من التربة في منطقة صحراوية محظورة كان القوات تجري فيها تجارب صاروخية”.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية أن “من بين المقبوض عليهم زوج الملحقة الثقافية النمساوية في طهران وأستاذ جامعي بولندي”.

وقال تلفزيون فارس الإيراني الرسمي إن “الحرس الثوري الإيراني قبض على دبلوماسيين بينهم بريطاني بتهمة التجسس”.

وأضافت القناة أن البريطاني، الذي عرفته بأنه نائب رئيس البعثة الدبلوماسية البريطانية لدى طهران غايلز ويتيكر، أُبعد فقط عن “المنطقة المحظورة” التي قبض فيها على دبلوماسيين في وسط إيران.

واتهم التلفزيون الرسمي الإيراني الدبلوماسي البريطاني بأنه “نفذ عمليات استخباراتية في مناطق عسكرية” مع عرض صورة في فيديو لرجل يتحدث في غرفة زعمت أنه ويتيكر.

وقال مراسل التلفزيون الإيراني إن ذلك الدبلوماسي “هو وأسرته كانوا بين عدد من السائحين الذين سافروا إلى صحراء شهداد”، في إشارة إلى منطقة صحراوية في وسط إيران.

وأضاف: “كما يظهر في الصور، التقط هذا الشخص صورا في منطقة محظورة تزامنا مع إجراء تدريبات عسكرية هناك”.

لكن الحكومة البريطانية نفت تماما ما جاء في تقارير وسائل الإعلام الإيرانية، مؤكدة أن “تقارير القبض على دبلوماسي بريطاني في إيران عارية تماما عن الصحة”.

وجاءت تلك التطورات تزامنا مع تصاعد حدة التوتر بين قوى الغرب وإيران بسبب المحاولات التي تعثرت لإحياء الاتفاق النووي وارتفاع عدد الأجانب الذين تحتجزهم طهران.

اعتقال 17 شخصا في إيران صوروا مقالب ونشروها عبر إنستغرام

إنستغرام: مشرفان على محتوى المنصة يتهمان إيران بعرض رشاوى لحذف حسابات

“عينات من التربة”

عرضت وسائل الإعلام الإيرانية صورة لرجل قالت إنه “ميتشيه فونتشك، رئيس قسم الميكروبيولوجي بجامعة نيكولاس كوبرنيكس البولندية”.

وزعمت تلك التقارير أن “هذه الجامعة على صلة بالنظام الصهيوني”‘، في إشارة إلى إسرائيل.

وذكرت أن فونتشك، الذي لم تحدد جنسيته، “دخل إيران مع ثلاثة أشخاص آخرين في إطار تبادل علمي، لكنهم توجهوا إلى منطقة صحراء شهداد كسائحين بينما كانت المنطقة تشهد إجراء تجارب صاروخية”.

وقال الإعلام الرسمي الإيراني أيضا أن الأستاذ الجامعي أخذ عينات من التربة أثناء وجوده في تلك المنطقة.

ولا يتضح حتى الآن عدد وجنسيات الأشخاص الذين تزعم السلطات الإيرانية أنها ألقت القبض عليهم، كما أنها لم توضح تاريخ القبض عليهم.
تسريبات نيوز وكالة اخبار عراقية شاملة

تسريبات نيوز وكالة اخبار عراقية شاملةاستضافت قطر الجولة الأحدث من المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وإيران

لكن تلفزيون الدولة قال إنه “من الواضح أن إسرائيل تريد أن تفتح ملفا يتعامل مع البعد العسكري للبرنامج النووي الإيراني عن طريق استخدام مواطنين دول أخرى (بخلاف إسرائيل وإيران) لديهم علاقات مع سفارات أجنبية” في إيران.

وتعارض إسرائيل بشدة الاتفاق النووي التاريخي الذي أُبرم بين قوى الغرب وإيران في 2015، إذ تنظر إليه على أنه تهديد لأمنها.

وأشارت قناة فارس التلفزيونية إلى أن الأشخاص الذين قبضت عليهم السلطات الإيرانية أخذوا عينات من التربة “بغرض التجسس”، من بينهم شخص أطلقت عليه اسم “رونالد، زوج الملحقة الثقافية النمساوية في إيران”، والتي قالت إنه ذهب إلى قرية في منطقة دمغان شرقي إيران وجميع “عينات من الصخور”.

وأشارت القناة إلى أن من سمته “رونالد” يواجه اتهامات “بتصوير منطقة عسكرية في طهران”.

وسوم :