الأحد - 25 سبتمبر 2022

الإعمار تعلن إنجاز 10 مشاريع في الطرق والجسور خلال العام الحالي

منذ شهر واحد
الأحد - 25 سبتمبر 2022

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة،اليوم الجمعة،استئناف العمل في مشاريع الطرق والجسور في عموم العراق، فيما أشارت الى استحداث مشاريع مهمة وكبيرة.
وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور في وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة حسين جاسم  بسبب الأزمة المالية والأمنية والاقتصادية التي حصلت خلال 2014  في البلاد، شرعت دائرة الطرق والجسور في منتصف عام 2020 لاستئناف مشاريعها في عموم العراق واستحدثت مشاريع مهمة وكبيرة بعد انفراج الأزمة المالية حيث أنجز الكثير من المشاريع بعد هذه الفترة “.
وأضاف أن”هناك أعمالاً مستمرة لانشاء جسور وممرات ثانية رابطة بين المحافظات ضمن خطة الدائرة لتحسين مستوى الأمان في عموم الشبكة الوطنية”، مبيناً أن”أعمال الصيانة أيضاً مستمرة وكانت هناك خطة عام 2021 في أكثر من 63 مشروعاً موزعة في جميع المحافظات إضافة الى مشاريع بنفس العدد تقريباً لانشاء جسور وطرق حولية”.
وتابع أن” لدى دائرة الطرق والجسور أكثر من 20 مشروعاً أنجزت منها منتصف عام 2020 ، ومن المؤمل أن تنجز أكثر من 10 مشاريع خلال العام الحالي”، لافتاً الى أن”دائرة الطرق والجسور مستمرة في تنفيذ مشاريعها ضمن التوقيتات الزمنية رغم المعاناة والمشاكل التي تواجه الدائرة ومن أهمها عدم إقرار الموازنة وعدم توفير التخصيصات المالية أو ما يخصص غير كاف لضمان انسيابية استمرار المشاريع لأن ما يخصص في الموازنات لا يشكل سوى 10‎%‎ من قيمة هذه المشاريع وبالتالي سوف يؤثر على نسب الإنجاز”.
وأشار الى أن”عدم تأهيل وصيانة الطرق والتي توقف العمل بها منذ عام 2013 الى عام 2020 تقريباً وترك الطرق من دون صيانة فاقما الأضرار والتشوهات والعيوب الحاصلة فيها”، مؤكداً أنه”يجب أن تكون أعمال الصيانة آنية ومجرد حصول الضرر والعيب يجب معالجته حيث إن تركه لفترة طويلة يسبب ضرراً أكبر ويحتاج الى كلف أكبر لأعمال الصيانة”.