السبت - 24 سبتمبر 2022

تقلبات عنيفة تضرب أسعار النفط.. مخاوف أوبك وترقب المخزون

منذ شهر واحد
السبت - 24 سبتمبر 2022

عادت أسعار النفط للتقلبات العنيفة مرة أخرى، حيث تخلت الأسعار عن اندفاعها الكبير صوب الصعود خلال تعاملات اليوم الأربعاء قبل صدور بيانات مخزون النفط الأمريكية، تزامنًا مع هدوء المخاوف بشأن قرار أوبك المقبل حول خفض الإنتاج.

وبعد ارتفاعات قوية ومفاجأة أمس عقب توقعات بشأن اتجاه أوبك بلس خفض الإنتاج في الاجتماع المقبل إذا تم الاتفاق مع إيران بشأن إحياء الاتفاق النووي عادت الأسعار للهبوط.

 

ماذا حدث؟
اندفعت أسعار النفط إلى الأمام خلال تعاملات أمس الثلاثاء بعد موجة عنيفة من الهبوط أمس الإثنين والتي جاءت تزامنا مع أنباء عن مضي الاتفاق الإيراني مع واشنطن وأوروبا إلى الأمام.

لتخرج بعض التصريحات بأن أوبك بلس في طريقها لخفض الإنتاج وذلك بعد ساعات من تصريحات وزير الطاقة السعودي بأن أوبك لديها من الوسائل الجديدة التي تمكنها من إعادة ضبط الأسعار.

وأشار وزير الطاقة السعودي إلى أن تذبذب أسواق البترول وضعف السيولة يعطيان إشارات خاطئة للأسواق في الوقت الذي تشتد فيه الحاجة إلى الوضوح.

وأضاف الوزير أن مجموعة أوبك بلس أكثر التزاماً ومرونة، ولديها وسائل ضمن إطار آليات إعلان التعاون تمكنها من التعامل مع هذه التحديات.

 

 

ما الجديد؟

قالت تسعة مصادر في أوبك قالت لرويترز يوم الثلاثاء إن تخفيضات الإنتاج المحتملة في أوبك+ قد لا تكون وشيكة، ومن المرجح أن تتزامن مع عودة إيران إلى أسواق النفط إذا توصلت إلى اتفاق نووي مع الغرب.

وقال كازوهيكو سايتو كبير المحللين في فوجيتوني سيكيوريتيز “صعود يوم الثلاثاء كان مبالغا فيه، إذ كان كثير من المستثمرين يعلمون أن تدفق النفط الإيراني إلى السوق الدولية سيستغرق عدة أشهر . وأضاف كبير المحللين في فوجيتوني سيكيوريتيز حتى لو تم التوصل إلى اتفاق لإحياء اتفاق طهران النووي لعام 2015، مما يعني أن أوبك+ لن تخفض الإنتاج بهذه السرعة”.

 

معهد البترول

قال معهد البترول الأمريكي إن مخزونات النفط الخام تراجعت 5.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع عشر من شهر أغسطس الجاري.

وكشف التقرير الأسبوعي للمعهد الأمريكي، أن مخزونات البنزين ارتفعت 268 ألف برميل في الأسبوع الماضي، كما زاد مخزون المقطرات 1.05 مليون برميل.

ومن المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء البيانات الرسمية للمخزونات، وسط توقعات بهبوط مخزون الخام 2.4 مليون برميل.

 

الأسعار الآن

ويتداول خام برنت القياسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء قرب مستويات الـ 100 دولار للبرميل بعد النزول لفترة مؤقتة إلى مستويات 99.7 دولار للبرميل.

بينما يتداول خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الأربعاء قرب مستويات الـ 39.9 دولار للبرميل بارتفاع طفيف لا يتجاوز 0.1 دولار بعد التراجع إلى مستويات قرب الـ 93 دولار للبرميل.