تقرير عن نشاطات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 

قسم الاعلام – وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
وزير العمل يتلقى مباركة الاتحاد الوطني الكوردستاني

بحث المهندس محمد شياع السوداني وزير العمل والشؤون الاجتماعية مع عدد من أعضاء الاتحاد الوطني الكوردستاني الاوضاع الخاصة بالتعاون مع وزارة العمل .
جاء ذلك خلال استقباله لعدد من اعضاء الاتحاد الوطني الكوردستاني هذا اليوم السبت 27 /9 /2014 في مكتبه الرسمي وجرى خلال اللقاء النظر في عدد من القضايا المهمة والخاصة بالاوضاع التي يمر بها بلدنا العزيز والوضع المعيشي لعدد من الاكراد الفيليين الساكنين في محافظة بغداد من فئة المعوقين والعاجزين و النساء من الارامل والمطلقات المستحقين والمستحقات بشمولهم باعانة الحماية الاجتماعية وفقا للانظمة والتعليمات المعمول بها أضافة الى مناقشة تعزيز التعاون بين الوزارة وحكومة اقليم كوردستان . وقدم الوفد التهاني والتبريكات للسيد الوزير في اداء مهامه كوزير للعمل والشؤون الاجتماعية من خلال تقديم باقة من الورد.

العمل والشؤون الاجتماعية تنظم دورة تدريبية خاصة بالحلاقة الرجالية للعاطلين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض
نظم مركز الرصافة للتدريب المهني التابع لدائرة التدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دورة خاصة بالحلاقة الرجالية للعاطلين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض حيث تم قبول (15) متدرباً ولمدة شهرين .
يتلقى المتدربون خلال الدورة دروساً عملية ونظرية وفق منهاج مركزي معتمد وعلى ايدي كادر تدريبي متطور وان الهدف من استمرار تنظيم هذه الدورات هو رفع كفاءة ومهارة العاطلين عن العمل .
ومن الجدير ذكره ان المعايير المعتمدة في القبول هي حسب تعليمات قانون العمل رقم 71 لسنة 1987 الخاص بالتدريب المهني وتعليمات الدائرة اللاحقة وعلى هذا الاساس يتم مقابلة المتقدمين للدورات من قبل اللجان في المراكز معتمدين على الطاقة الاستيعابية للقاعة التدريبية ضمن خطة التدريب السنوية اخذين بنظر الاعتبار على ان يكون المتقدم للدورة مسجلاً في قاعدة البيانات من الاقدم الى الاحدث وان تكون الاسبقية للذين لم يشاركوا سابقاً في اي دورة تدريبية في مراكزنا التدريبية لهذه الدورات وكذلك عن طريق الملصقات الجدارية داخل المركز وخارجه في الاماكن المزدحمة بالسكان .
وتدفع الدائرة اجور تدريبية يومية تصل الى خمسة الاف دينار عن كل يوم تدريبي فعلي .
العمل والشؤون الاجتماعية تنظم دورات تدريبية للعاطلات عن العمل المسجلات في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض
نظم مركز التدريب المهني / كربلاء التابع لدائرة التدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دورات تدريبية لـ(80) متدربة من العاطلات عن العمل المسجلات في قاعدة بيانات دائرة التشغيل والقروض في ورشة الحلاقة والكوافير (24)متدربة ويتم خلالها تدريبيهن على حلاقة الشعر والمكياج وعمل تسريحة الشعر وكل ما يخص عمل الكوافير ، ورشة الخياطة (28) متدربة يتدربن خلالها على عمل قوالب (باترون) والسلامة المهنية وكل مايخص عمل الخياطة وصيانة (مكائن الخياطة) ، دورة تعلم الحاسبات (28) متدربة يتلقين خلالها دروساً عملية ونظرية في (السوفت وير، الهارد وير ، الاوفيس ، الوورد ، الاكسل ، الاكسس ، الباور بوينت ، وغيرها ) .
ويتم تدريبهن على يد كادر هندسي فني متطور من اجل اكسابهن المهارات الفنية والعملية التي تؤهلهن للأنخراط بسوق العمل ، ويتم تزويدهن بشهادات كفاءة بعد الانتهاء من الدورة ، ومنحهن مخصصات تدريبية عن كل يوم تدريبي فعلي .
مدير قسم العوق العقلي يزور معهد الضحى الاهلي للعوق العقلي

زار مدير قسم العوق العقلي في دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية السيد رحيم مؤيد غاس معهد الضحى الاهلي للعوق العقلي في السيدية ، وذلك للأطلاع على طبيعة الخدمات التي يقدمها المعهد للمعاقين ، وحالات الاعاقة التي يرعاها ، ويضم المعهد (40) طالباً تم تشخيص حالاتهم من قبل مركز تشخيص العوق التابعة للدائرة موزعين على 8 صفوف وبكادر تعليمي وخدمي مناسب ، ويهتم المعهد بالأطفال المعاقين عقلياً وبضمنهم اطفال التوحد .
ومن الجدير بالذكر ان دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة تمنح اجازات ممارسة العمل للمعاهد الاهلية الخاصة بالعوق العقلي وفق ضوابط خاصة ، وتمارس دور الاشراف عليها لضمان نوعية ومستوى الخدمات المقدمة فيها .

دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي تعد تقريراً عن نشاط قسم القانونية في الدائرة

اعدت وحدة الاعلام في دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية تقريراً عن نشاط قسم القانونية في الدائرة حيث يتولى هذا القسم ابداء الرأي القانوني لاقسام الدائرة الاخرى في بغداد المتعلق بتنفيذ احكام القانون رقم (39) لسنة 1971 الخاص بالديون المحالة الى القسم ومتابعة عقارات الدائرة في بغداد والمحافظات وتمثيل الدائرة امام المحاكم .
حيث كانت ايرادات شعبة العقارات التابعة للقسم من الايجارات الحالية للفترة من 14/9/2014 لغاية 18/9/2014 اكثر من (76 ) مليون دينار اما ايرادات شعبة التنفيذ وهي المسؤولة عن استحصال الديون للمشاريع غير المسددة والمحالة الى القسم ومتابعتها عن طريق اللجان التنفيذية التابعة للدائرة فبلغت اكثر من (12) مليون دينار عن خمسة اضبارات تنفيذية وتوجيه انذارات واوامر حجز للمدينيين عن (30) كتاب وتم اجراء عشرون زيارة ميدانية من قبل اللجان التنفيذية التابعة للدائرة والاجابة على الاستفسارات الواردة من الاقسام والمحافظات .
وتابع القسم الدعاوي التي تخص عمل الدائرة في محكمة العمل ومتابعة الدعاوي الاخرى المقامة عليها او من قبلها وعن طريق مراجعة المحاكم المختصة واشراكه لبعض لجان الدائرة .

 

وسوم :