تقرير عن نشاطات وزارة الثقافة ليوم 30-9-2014

الفن .. بفرالمزمار 001 حفل استذكاري حملة لجمع التبرعات مدير القسم الاعلامي يلتقيشاة (ذوي الاحتياجات الخاصة )
الآء الخيرو
افتتح السيد طاهر ناصر الحمود وكيل وزارة الثقافة المعرض التشكيلي القطري, الذي يقام برعاية دائرة العلاقات الثقافية,وتحت شعار (المبدعون ثورة البلد) اليوم الثلاثاء الموافق 30/9/2014.
وصرح رئيس رابطة المبدعين العراقيين للفنون الجميلة, السيد كريم ديوان ان المعرض ضم اكثر من (60 لوحة) وشارك فيه عدد من المحافظات العراقية وهي (الأنبار,كركوك وميسان وبابل) بالإضافة الى العاصمة بغداد .
وأكد الفنان ديوان ان المعرض بلوحاته التي تحكي عن الهم الفني الذي يحمله التشكيلي من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي عبر بفنه في كافة المجالات من الخط والرسم والنحت .
وأضاف الفنان كريم الفنان (حسن هادي) كان من بغداد (سعد مسعود ) من بابل (فاطمة علي) من الانبار (علي كشكول وعلي تحسين) من ميسان وأخيراً عن (ايسر البياتي) من كركوك .
ومن الجدير بالذكر ان رابطة المبدعين العراقيين للفنون الجميلة تأسست عام 2012 وكان كل من الاستاذ فوزي الاتروشي وكيل وزارة الثقافة والاستاذ الدكتور شفيق المهدي والاستاذ كريم ديوان المؤسسين الأوائل لهذه الرابطة .
سمير اميس.. في المزمار
ساهرة رشيد
صدر عن دار ثقافة الاطفال في وزارة الثقافة العدد الجديد من مجلة (المزمار)،وهي مجلة شهرية وقد تضمن العدد الأبواب الثابتة منها: باب أحبتيكتابة عواطف علي (إذ سلط الضوء على قضية مهمة للطلاب(وهي القلق, إذ من الضروري الابتعاد عن الخوف والقلق اثناء اداء الامتحانات لاسيما انهم كانوا مستعدين له) .
وأما باب معالم وحضاراتالذي كتبه عبدالامير عباسفقدتناول (الحضارة الأشورية)التي تقع في شمال العراق منذ الألف الثالث قبل الميلاد ,وذكر الموضوع أن أشهر ملوكهم :اشور بنيبال والملكة سميراميسالتي تعد من اشهر النساء المقاتلات في تلك العصوروكانت اللغة السائدة آنذاك اللغة الأكدية ,واستخدموا الخط المسماري لتوثيق كتبهم الرسمية كما تؤكد ذلك الرقم الطينية المكتشفة.
فيما تضمن باب أيام زمان موضوعاً عن (المحبة) تكلم فيه الكاتب سعدالسامرائي عن واقع المحبة التي كانت بين العوائل العراقية. فيما تناول باب ملف المزمار (فتيات القوة) بقلم د.شفيقمهدي,وهو مسلسل رسوم متحركة امريكي يتناول فتيات يقمن بابداء المساعدة لمن يريدها ويحاربن الشر وينتصرن للخير . وفي باب ثقافة نتعرف على (الفنان العراقي رافع الناصري) صاحب الفضل الكبير في تطوير الفن التشكيلي وادخال التقنيات الحديثة في معهد الفنون الجميلة، والموضوع من تحرير محمد حبيب مهدي.
وقصة مترجمة للمترجم بشيرعباس (طائر النار والامير فسيليا) ورسوم حنان شفيق، وللصغيرات باب آنسات لتعليم الفتيات بعض الأعمال المنزلية البسيطة، والموضوع من اعداد رائقة عبد القادر. وهناك قصة من قصص الشعوب بعنوان(القدر القديم) ترجمة: رياض حسون, رسوم : مها طالب .وأخيراً باب تذكرة سفر(رحلة الى أرض التوابل كتابة قيس هادي .
وطن ثالث ..افضل فيلم في مهرجان السماوة

وسام قصي
فاز فيلم “وطن ثالث” لاسامة الشطري من محافظة ذي قار على جائزة افضل فيلم في المهرجان كما حصل الممثل جبار الجنابي على جائزة افضل ممثل عن الفيلم ذاته .
اعلن ذلك مدير المهرجان”علي ابو تراب “،وأضاف ان المصور حسين كولي من بغداد فاز بجائزة افضل تصوير عن فيلم “بقايا “.
كما بين ابو تراب ان لجنة التحكيم منحت جائزة خاصة للفيلم السوري “قماش على مواد مختلفة ” ، كما ذهبت جائزة افضل اخراج مناصفة بين مخرجي فيلمي “باسيج ” و “ليلى” من كندا وفرنسا.
مضيفاًان جائزة افضل ممثلة حصدتها الفنانة الاء نجم عن فيلم “مخاض” من بغداد، كما ذهبت جائزة افضل سيناريو لحسين الشيباني من الديوانية .
والجدير بالذكر ان عدد الافلام المشاركة في المهرجان بلغت 38 فيلم من داخل وخارج كما اشترطت ادارة المهرجان على الافلام المشاركة ان لاتكون منشورة على شبكة الانترنيت .
مدير القسم الاعلامي في وزارة الثقافة يلتقي وفد جمعية قصير العراقية
محمد جبار
التقت مدير القسم الاعلامي في وزارة الثقافة الاثنين الموافق 29/9/2014 بجمعية قصير العراقية المتمثلة بذوي الاحتياجات الخاصة .
وتم في اللقاء بحث الية التعاون بين وزارة الثقافة وجمعية قصير العراقية لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة في شتى المجالات وأقامة ندواة تعريفية وتثقيفية بمتطلباتهم وما تعانيه هذه الفئة من تهميش حيث تمثل نسبة 10% من السكان .
وأشادت مدير القسم الاعلامي زهرة الجبوري بهذه الجمعية الانسانية ودورها الفاعل بدمج هذه الفئة بالمجتمع .
وأضافت ان الوزارة ساهمت بأنشطتها المتعددة بدعم هذه الشريحة اعلامياً لأيصال صوتها الى كافة الشرائح , بما يخدم واقعها وللنهوض بمستوى الخدمات المقدمة لها وللتعريف بها وبحتياجاتها وبما يسهم بالتخفيف من معاناتهم .
وأكد مدير منظمة قصير العراقية محمد عيدان جبار ان الجمعية مختصة بذوي الاحتياجات الخاصة وتعمل على تقديم خدماتها ومنجزاتها لهذه الشريحة .
وتسعى الجمعية من خلال جهدها الدؤوب الى اصدار وسن قوانين لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة , مما يتطلب الامر تضافر الجهود من الوزارة ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الانسان … وان الجمعية اطلقت حديثاً حملة خلي نفهمهم ولاقت نجاحاً في المجتمع العراقي .
وفي ختام اللقاء قدم مدير المنظمة محمد عيدان جبار شهادات تقديرية وميداليات لمدير القسم الاعلامي زهرة الجبوري ورئيس تحريرها خضير العقيدي لما قدموه من جهود لدعم المواهب الشابة وخاصة دعم الاعلامي الشباب فؤاد المصمم الذي يعتبر المنسق الاعلامي لجمعية قصير العراقية والحاصل على جائزة افضل اعلامي شاب والتي اقيمت في لندن لبطولة كأس العالم للمبدعين والمنتجين العرب لهذا العام .
الثقافة تطلق حملة لجمع التبرعات للنازحين
رعد علاوي: تقديم التبرعات واجب انساني ووطني
وسام قصي
ضمن حملة “اغيثوهم” التي انطلقت في وزارة الثقافة لدعم العوائل النازحة جراء العمليات الارهابية التقى مدير عام الدائرة الادارية والمالية في الوزارة، الاستاذ رعد علاوي بفريق “اغيثوهم” في مكتبه يوم أمس .
وأكد المدير العام على مسؤولية وزارة الثقافة تجاه النازحين وضرورة دعمهم ومساندتهم، وشدد على أهمية تنظيم استمارات خاصة بالتبرعات، يتم فيها تقييد اسماء المتبرعينمن وزارة الثقافة لتصل بكل انسيابية ومرونة للنازحين.
وأضاف المدير العام أنّ هذه المبادرة هي دليل على أن العراق وحدة واحدة ولا تفرقه الطائفية والعنصرية، فهو نسيج واحد متكامل ومتكافل يساند بعضه بعضاً.
مؤكداً على أن توزع تبرعات وزارة الثقافة حسب الأولوية، فيكون المرضى والمصابون في مقدمة المستلمين لهذه التبرعات ثم بعدهم المقبلين على الزواج.
ومن جانبها أكدت مديرة القسم الإعلامي، زهرة الجبوري على دور الإعلام في إنجاح هذه الحملة وأضافت أنّ هذه الجهود لا تقتصر على الجانب المادي فقط بل الجانب المعنوي، إذ تشمل الحملة التبرع بالدم وإقامة مهرجانات وفعاليات لدعم النازحين وتحشيد الطاقات لتعزيزها.
والجدير بالذكر أنّ فريق”اغيثوهم” مجموعة من الشباب العراقي الناشط في مجال حقوق الانسان، انبثق من مؤتمر صحفي قاده محافظ بغداد، علي التميمي، من أجل أغاثة النازحين، وتهدف الحملة إلى تعميق الاواصر بين ابناء المجتمع الواحد، وانطلق الفريق في حملة لجمع التبرعات لمساعدة العوائل النازحة في مختلف المناطق والمحافظات تحت شعار”اغيثوهم”، وكانت نقطة انطلاق الفريق وزارة الثقافة ، لأنها المعنية بانجاح هذه الحملة إعلامياً.

 

 

وسوم :