الاثنين - 26 سبتمبر 2022

 نور الدين عبد الكريم الفهداوي مرشح اتحاد القوى لوزارة الدفاع

منذ سنتين
الاثنين - 26 سبتمبر 2022

كشف مصدر برلماني من داخل تحالف اتحاد القوى اليوم الاحد ، ان جميع الكتل المنضوية في تحالف اتحاد القوى العراقية اتفقت على ترشيح نور الدين عبد الكريم الفهداوي كمرشح وحيد لوزارة الدفاع .
وقال المصدر” ان اتحاد القوى بكل كتله وشيوخه اجتمعو مؤخرا في بغداد واتفقوا على ترشيح نور الدين عبد الكريم الفهداوي وزيرا للدفاع ، وسوف يتم طرحه على الكتل الاخرى ورئيس الحكومة في اقرب وقت ، ليتم تقديمة الى البرلمان في الجلسات المقبلة ،وبين ان الاتفاق جرى بحضور امين عام مؤتمر صحوة الانبار الشيخ احمد ابو ريشة .

ويشغل العميد نور الدين حالياً منصب الملحق العسكري بالسفارة العراقية في بريطانيا وهو ضابط استخبارات في الجيش العراقي السابق ، الذين تم اعادتهم للخدمة في حقبة حكم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الثانية.

نبذة من حياته

استلم العميد الركن نوري الدين عبد الكريم مخلف الفهداوي رئاسة المديرية العامة للأمن والاستخبارات في الانبار في الحادي والعشرين من مايو ايار سنة 2007م، وكان قبل ذلك يخدم في الإدارة العامة للتخطيط في وزارة الدفاع. وعملَ في السابق ايضا في مكتب وزارة الدفاع للتخطيط على العمليات العسكرية في الانبار. اما العقيد سعيد محمد معاذ الفهداوي رئيس وحدة الاسلحة والتكتيكات الخاصة، فهو خريج ويحمل شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية. ويُعد مؤسس وحدة الاسلحة والتكتكيات الخاصة.

أجريت مقابلة العميد الركن نوري الدين الفهداوي والعقيد سعيد الفهداوي من قبل الكولونيل غاري دبليو مونتغمري ووتيموثي اس ماك وليامز رئيس ضباط الصف الرابع في معسكر الرمادي، وذلك في الثاني عشر من فبراير شباط سنة 2009م.

نوري: كان هناك مقر لقوات التحالف في الكيلو 17 على الطريق السريع عندما دخلت القوات الامريكية العراق. كان ذلك في ابريل نيسان سنة 2003م.

كانَ الوضع الامني في ذلك الوقت جيد. اتفق شيوخ العشائر على ارسال وفد الى مقر قوات التحالف للتفاوض معهم بهدف السماح لهم بدخول المدن من دون قتال بهدف تجنب تدمير المباني والبنى التحتية. كان واحدا من المندوبين العميد الركن محمد الجراوي والذي قتل في وقت لاحق من قبل المتمردين. كانَ الوضع هاديء وطبيعي جدا عندما دخلت قوات التحالف المدن،

شقيقه الدكتور مصعب عبد الكريم محاضرا في جامعة الانبار، ويقال انه قتل على يد الارهابيين.

قبيلة البو فهد، وموقعها من وسط مدينة الرمادي الى الفلوجة وعبر النهر في منطقة الجزيرة. فبالنسبة لي،