الاثنين - 03 اكتوبر 2022

وزير الخارجية الروسي : وحده التعاون الإيراني الأمريكي ستقضي على “داعش “

منذ سنتين
الاثنين - 03 اكتوبر 2022

اكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ان تنظيم داعش الإرهابي سيتم القضاء عليه عاجلا” ام أجلا .
وقال لافروف خلال محاضرة له أمام نخبة من الإعلاميين والسياسيين في جامعة بطرس بيرغ , ان الإدارة الاميريكة بعثت برسائل واضحة للجمهورية الاسلامية الايرانية, عبر تصريحات نائب الرئيس الامريكي جو بايدن الاخيرة التي كشفت عن الممولين الحقيقيين لتنظيم داعش وجبهة النصرة وباقي التنظيمات الارهابية المتواجدة في سوريا والعراق.
واضاف ان الامريكين يبحثون عن شريك استراتيجي جديد في منطقة الشرق الاوسط , لان شركائهم الحاليين في السعودية وقطر انتهى وقتهم , وهم يعتقدون ان السنة إرهابيين بالفطرة .
وتابع لافروف الى ان ما يجري في منطقة الشرق الاوسط الغنية والساخنة بنفس الوقت , يثير قلق العالم , ووحده التعاون الإيراني الأمريكي بإمكانه القضاء على تنظيم “داعش” الارهابي ويعيد الاستقرار للمنطقة , وهناك تجربة ناجحة سابقة أدت لسقوط نظام طالبان في أفغانستان نتيجة هذا التعاون .
واشار الى تحركات قاسم سليماني على الارض المترافقة بغطاء جوي امريكي ساهم الى حد بعيد بإيقاف تمدد الإرهابيين في العراق .
وتاتي تصريحات وزير الخاجية الروسي هذه بالتزامن مع تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التي قال فيها انه” مع الوقت نعتقد ان الاستراتيجية ستتعزز وان القدرات ستتوطد وستصبح داعش اكثر عزلة” في اشارة إلى تنظيم الدولة الاسلامية.

واضاف “لكن في نهاية الامر، العراقيون هم من عليهم استعادة أراضي العراق. وان العراقيون في الانبار هم من عليهم المحاربة لاستعادتها”.
الى ذلك أكد رئيس أركان الجيش الأمريكي مارتن ديمبسي، ان الجيش الامريكي استخدم مروحيات الأباتشي الأمريكية لاول مرة للتصدي لمسلحي تنظيم داعش الارهابي خلال تقدمهم الاخير بتجاه حزام بغداد وتم القضاء عليهم بالكامل .